فقه ركن الجمال و الاناقة

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته

الجيريا

لما يتعلق هذا القسم بجمال واناقة النواعم

أحببت ان يكون هنا فقة لنعود اليه اذا التبس علينا اي شي في فتوى

وضع شي ما.

وجدت اننا لابد ان نعرف الحلال من الحرام و نحن نتزين فلا

نتجمل بمعصية الله عز و جل

ما رأيكن فى فقه ركن الجمال نبحث هنا عن الاسئلة المتعلقة بالزينة

و الحلال منها و الحرام ونفعنى الله و اياكن و هدنا الى ما فيه رضاه عنا

جميعا

مجموعة الفتاوى اللجنة الدائمة و الامامين طيب الله ثراهما ************************************************** ************************

حكم استعمال المناكير وهل تجب إزالته عند الوضوء

س : هل في استعمال المرآة للمناكير التي تطلى بها

الأظافر إثم؟ وماذا تعمل عند الوضوء ؟

ج : لا نعلم شيئا في هذا ، لكن تركه أولى؛ لعدم

الحاجة إليه ، ولأنه قد يحول دون وصول الماء إلى البشرة عند الوضوء .

والحاصل : أن تركه أولى ، والاكتفاء بالحناء ، والذي عليه الأوائل أولى ،

فإن استعملته المرأة ، فالواجب أن تزيله عند الوضوء؛ لأنه – كما قلنا –

يحول دون وصول الماء إلى البشرة . والله ولي التوفيق .
.

الجيريا

تطويل الأظافر ووضع المناكير

س : ما حكم تطويل الأظافر ووضع ( مناكير ) عليها ، مع العلم أنني

أتوضأ قبل وضعه ، ويجلس 24 ساعة ثم أزيله ؟

ج : تطويل الأظافر خلاف السنة ، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه

وسلم أنه قال : الفطرة خمس الختان والاستحداد وقص الشارب ونتف

الإبط وقلم الأظفار ولا يجوز أن تترك أكثر من أربعين ليلة؛ لما ثبت عن

أنس رضي الله عنه قال : ( وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في

قص الشارب ، وقلم الظفر ، ونتف الإبط ، وحلق العانة : ألا نترك شيئا

من ذلك أكثر من أربعين ليلة ) ، ولأن تطويلها فيه تشبه بالبهائم وبعض

الكفرة . أما ( المناكير ) فتركها أولى ، وتجب إزالتها عند الوضوء؛ لأنها

تمنع وصول الماء إلى الظفر

الجيريا

تخفيف شعر الحاجب

س : ما حكم تخفيف الشعر الزائد من الحاجب ؟

ج : لا يجوز أخذ شعر الحاجبين ، ولا التخفيف منهما؛ لما ثبت عن النبي

صلى الله عليه وسلم : أنه لعن النامصة والمتنمصة وقد بين أهل العلم

أن أخذ شعر الحاجبين من النمص

الجيريا

إزالة الشعر النابت في وجه المرأة

س : ما حكم إزالة الشعر الذي ينبت في وجه المرأة ؟

ج : هذا فيه تفصيل : إن كان شعرا عاديا فلا يجوز أخذه؛ لحديث لعن

رسول الله صلى الله عليه وسلم النامصة والمتنمصة الحديث .

والنمص : هو أخذ الشعر من الوجه والحاجبين .

أما إن كان شيئا زائدا يعتبر مثله تشويها للخلقة؛ كالشارب ، واللحية ،

فلا بأس بأخذه ولا حرج؛ لأنه يشوه خلقتها ويضرها ، ولا يدخل في

النمص المنهي عنه

الجيريا

حكم وصل شعر النساء

من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى الأخ المكرم : س . أ . ج . سلمه

الله سلام عليكم ورحمة الله وبركاته . . وبعد :

فأشير إلى استفتائك المقيد في إدارة البحوث العلمية والإفتاء برقم 1265 وتاريخ : 1 / 4 / 1407 ه الذي تسأل فيه عن حكم وصل شعر النساء .

ج : وأفيدك : بأن وصل الشعر لا يجوز ، ولا فرق بين

شعر بني آدم وغيره مما يوصل به الشعر؛ لعموم الأحاديث الصحيحة

الواردة في النهي عن ذلك .

ففي صحيح مسلم ، عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنها قالت :

جاءت امرأة إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله ، إن

لي ابنة عريسا أصابتها حصبة فتمرق شعرها أفأصله؟

فقال : لعن الله الواصلة والمستوصلة

وفيه أيضا عن أبي الزبير ، أنه سمع جابر بن عبد

الله رضي الله عنهما يقول : زجر النبي صلى الله عليه وسلم أن تصل

المرأة برأسها شيئا

الواصلة هى التى تصل شعر رأسها و المستوصلة من تقوم بوصله

وفق الله الجميع لما فيه رضاه . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

اخواتي اتمنى ان نجمع هنا موسوعه كاملة عن كل الفتاوي التي تخص الجمال

وجزاكم الله كل خير

الجيريا[/QUOTE]

يعطييج العافيه اختي على الموضوع وربي يجعله بميزان حسناتج
جزاك الله الف خير على الموضوع اللي عن جد كان المفروض ان يطرح من زمان واشكر لج تواصلج الرائع
مسك الجنة

اشكرك على مرورك الرائع

تحياتي لك

بسكوووووووووووووته

لك الف شكر على تواجدك

مه خالص الدعوات

جزاك الله خير

يعطيك العافيه عزيزتي ملوكه

ومشكوره على الفتوى

يارب تفيد الجميع

خالص التحيه

لموووووووووووسة

العفوا أخيتي

وأسعدني حضووووووورك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.