الطفل وكيفية التعامل مع الغرباء 2024


الجيريا

الجيريا

تخاف أى أم على طفلها من التعامل مع الغرباء والخطر الذى قد يتعرض له بسبب هذا الأمر ولذلك يصبح أمرا شديد الأهمية أن تتحدث الأم مع طفلها حول كيفية التعامل مع الغرباء فى أى مكان وبذلك تكون تحاول الحفاظ على سلامته. ويتطلب حديث الأم مع طفلها عن التعامل مع أى شخص غريب الكثير من المناقشات وتبادل الأدوار. إن الطفل ينمو ويكبر فى بيئة آمنة محاطا بأهله الذين يحبونه ولذلك فإنه لا يتخيل أن هناك شخصا من الممكن أن يؤذيه، ولكن يجب على الطفل أن يتعلم كيف يحدد ما إذا كان الشخص غريبا عنه أم لا وكيفية التصرف إذا ما اقترب منه شخص غريب. وهناك بعض الإجراءات البسيطة التى يمكنك أن تعلميها لطفلك فى البداية مثل الإمساك بيديك ويمكنك أيضا أن تقومى بإعطائه أمثلة لمواقف مختلفة قد يقابل بها غرباء.

_______

علمى طفلك أنه يجب أن يمسك يديك دائما فى الأماكن العامة وعندما يصل طفلك لسن ما قبل المدرسة يمكنك أن تعرضى عليه صورا لأشخاص غرباء ولكن يمكنه أن يطلب منهم المساعدة والعون، فمثلا ضابط الشرطة من الأشخاص الذى يجب أن يعلم الطفل أنه يمكنه أن يطلب العون منه ويطلب منه المساعدة مثلا إذا فقد. ويمكنك مثلا أن تصطحبى طفلك لقسم الشرطة ليتعرف على شكل ضباط الشرطة.

_________

يجب عليك أن تجعلى طفلك يفهم الفرق بين ما إذا كان الشخص يعتبر غريبا بالنسبة له أم لا، فعلى الطفل أن يفهم من هم الأشخاص المسموح له بالتعامل معهم من أقارب أو أصدقاء أو عائلة. يجب أن تتحدثى مع طفلك فى موضوع الغرباء هذا بطريقة إيجابية حتى لا يتحول الأمر لأن يصبح الطفل يخاف من الناس.
_________

إن الطفل فى سن ما قبل المدرسة قد يتحدث مع أى شخص يراه ولذلك فيجب عليك أن تعطيه بعض التعليمات مثل عدم التحدث مع الغرباء، عدم فتح الباب إذا كان وحده فى المنزل، عدم الخروج من المنزل وحده بدونك، عدم الذهاب مع أى شخص غريب لأى مكان وعدم الاقتراب من سيارة أى شخص غريب حتى لو قال للطفل إنه يعرف والدته.
__________
اعطى الطفل معلومات عن كيفية التعامل مع الغرباء بطريقة بسيطة وواضحة مع الحرص على أن تكونى صادقة مع الطفل إذا طرح عليك أى سؤال. قدمى لطفلك بعض الحلول البسيطة التى يمكنه أن يلجأ إليها إذا شعر أنه غير آمن فى موقف معين عند التعامل مع أى شخص غريب مثل الصراخ.
__________
إذا كان طفلك كبيرا فى السن بعض الشئ فيجب عليه أن يحتفظ بأرقام هواتف الأهل والأصدقاء على هاتفه وخاصة إذا كان مثلا يعود من المدرسة بمفرده مشيا على الأقدام أو كان مضطرا للبقاء فى المنزل بمفرده. ومن الأفضل أيضا أن يمشى طفلك وسط مجموعة من أصدقائه لأن الطفل إذا كان بمفرده فسيكون مستهدفا أكثر. ويجب أن تراجعى مع طفلك كيف يمكنه أن يقاوم أو يصرخ فى حالة قام شخص غريب بإمساكه فى الشارع، وعلى الطفل أن يدرك أنه لا يجب أن يسمح أبدا لأى شخص غريب بإدخاله فى سيارته.
_______
يجب أن تكون الحقائق التى تعطيها لطفلك بخصوص ما يجب عليه فعله أو تجنبه فيما يخص التعامل مع الغرباء مناسبة لسنه حتى يستوعبها. فالطفل فى سن الحضانة لا يكون يمتلك المهارات اللازمة لتحليل سلوكيات الناس ولذلك فيجب أن تكون المعلومات التى تعطيها لهم محددة، فمثلا يجب على الطفل أن يخبر أى شخص غريب بالنسبة له أنه لن يقبل أى هدية منه. وفى مثل هذه السن لا تتوقعى من الطفل أن ينجح فى تقييم أهداف ودوافع الناس.
________
مع مرور الوقت وببلوغ طفلك سن دخول المدرسة فإنه سيبدأ فى التواجد خارج المنزل بصورة أكبر ولذلك فيجب عليه أن يتعلم مثلا كيفية التصرف إذا تأخرت فى المجئ لاصطحابه أو كيفية التصرف إذا شعر أنه مريض وهو فى المدرسة أو إذا افترق عنك وأنتما فى مكان عام. يجب أن يكون الطفل يحفظ عنوان المنزل ورقم الهاتف.

مشكور حبيبتي روح مشرقه سلمت يداكي الموضوع مهم وطرحك رائع
يثلمموووو خبيبتي حنا التعامل مع الاطفال بضرب والا نجي نضحكه
يقوم ويبكي الحليب اذا مايبي الا يشربه
يثلموووو موضوعك مره مهم
يعطيك العافيه
طرح رائع يعطيك العافيه
يعطيكي العافيه روح عالموضوع القيم
آلله يعطيكم العافية آخخوآتي
يسلمممموو

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.