حل تدريبات البلاغة الصف ثاني ثانوي تابع 2024

تقديم المسند الاسمي على المسند إليه .

1- تقديم المسند الاسمي وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " السموات " ، وكذلك قدم الخبر له " على المسند إليه وهو المبتدأ " الدين "
الغرض : لقصره وتخصيص ما السموات والأرض ملكا وخلقا وعبيدا لله دون غيره . .

2- تقدم المسند وهو الخبر " فيها " على المسند إليه وهو المبتدأ " غول ".
الغرض : لبيان الفرق بين خمر الدنيا وخمر الآخرة ومن ثم الترغيب فيه .

3- تقدم المسند وهو الخبر " لكم " على المسند إليه وهو المبتدأ " مستقر
الغرض : التنبيه إلى أن المتقدم خبر لاصفة فلو أخر " لكم " لتوهم ابتداء أن " لكم " صفة لا خبرا .

4- تقدم المسند وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " ملك " .
الغرض : قصر وتخصيص ملكية السموات والأرض لله دون غيره . .

5- تقدم المسند وهو الخبر " إلى ربها " على المسند إليه وهو المبتدأ " ناظرة " .
الغرض : لقصر وتخصيص النظر لله وإثارة شوق المومن إلى أن تعيش هذا الموقف .

6- تقدم المسند وهو الخبر " آثم " على المسند إليه وهو المبتدأ " قلبه " .
الغرض : لإثارة الانتباه إلى عظم الخطأ الذي يقع فيه كاتم الشهادة .

7- تقدم المسند وهو الخبر " في الآخرة " على المسند إليه وهو المبتدأ " عذاب " .
الغرض : للاهتمام بالمتقدم "في الآخرة "مع إعطاء المعنى تأثيرا في النفوس يقوم على إحداث نوع من الترهيب والترغيب .

8- تقدم المسند وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " الملك " .
الغرض : قصر وتخصيص الملك لله دون غيره .
وكذلك تقديم " له " على المسند إليه المبتدأ " الحمد " .
الغرض : قصر وتخصيص الحمد على لله دون غيره . .

9- تقدم المسند وهو الخبر " مانعتهم " على المسند إليه وهو المبتدأ " حصونهم " .
الغرض : للاهتمام به
10- تقدم المسند وهو الخبر " وراء السنا " على المسند إليه وهو المبتدأ " فؤاد شقي " .
وكذلك تقدم المسند الاسمي " وراء الدجى " على المسند إليه " فؤاد سعيد "
الغرض منه : للفت الانتباه .

11- تقدم المسند وهو الخبر الجار والمجرور في كل الأبيات " على المسند إليه وهو المبتدأ " نسيج ، وصدى شعوري " وما عطف عليه
الغرض : للتشويق وإثارة انتباه السامع .

12- تقدم المسند وهو الخبر " له " على المسند إليه وهو المبتدأ " هم " .
الغرض لقصره وتخصيصه .

13- تقدم المسند وهو الخبر " كالنار " على المسند إليه وهو المبتدأ " الحياة " .
الغرض: للاهتمام به .
وكذلك تقدم المسند الاسمي " فمن رماد " على المسند إليه " أواخرها "
الغرض : لقصره وتخصيصه .

14- تقدم المسند وهو الخبر " ثلاثة " على المسند إليه وهو المبتدأ " شمس الضحى ، وأبو اسحاق ، والقمر " .
الغرض: التشويق
__________________

——————————————————————————–

تقديم المسند الغعلي على المسند إليه …

1/ تقدم المسند الفعلي " أفلح " على المسند إليه " المؤمنون " لتاكيد اثبات الفعل .
2/ في الاية الثانية قدم المسند الفعلي " حق " على المسند إليه القول لتاكيد اثبات الفعل وتقدم المسند الفعلي " يؤمنون " على المسند اليه واو الجماعة لتأكيد نفي الفعل ..
3/ تقدم المسند الفعلي " يسبح " لانه موضع الاهتمام والقصد .
4/تقدم المسند الفعلي : يبين : على المسند اليه " الله " لتاكيد اثبات الفعل وهو موضع الاهتمام والقصد .
5/ قدم المسند الفعلي : تمت : على المسند اليه " كلمات " لاثبات الاهتمام .
6/ تقدم المسند الفعلي " اشتروا " على المسند اليه واو الجماعة وكذلك " فصدوا " للاهتمام بالفعل والتحقير من شأنهم .
7/ قدم المسند الفعلي " يضيق وينطلق " على المسند اليه " صدري ولساني " للاثبات وفي لثانية للنفي .
8/ تقدم المسند الفعلي " نربك – لبثت – فعلت " للانكار والتعجب .
9/ تقدم المسند الفعلي " اقتربت " على المسند اليه " الساعة " وكذلك " انشق " على " القمر " المسند اليه للتهويل والتخويف والتحذير .
10/ تقدم المسند الفعلي " تقتلون " على المسند اليه " واو الجماعة للانكار والتعجب .
11/ تقدم المسند الفعلي " أراد " على المسند اليه " الله : لتأكيد الفعل وكذلك الفعل " لا نسي " لتاكيد الفعل بالنفي .
12/ تقدم المسند الفعلي " تبالين " على المسند اليه " ياء المخاطبة " و " سجدت " على " المعالي " و "مشى " على " الخلد " لغرض التعظيم من شأن مكة ..
13/ تقدم المسند الفعلي " قال " على المسند اليه " عفريت " لاهتمام بالفعل …
ملاحظة : الغرض البلاغي في التقديم قوة التعبير عن المعنى الذي يرمي له القائل …

——————————————————————————–

د / تقديم المسند إليه على المسند الفعلي
1- تقدم المسند إليه "الله""
على المسند الفعلي "خلقكم"
لغرض : تخصيص الحكم وهو الخلق لله وحده وتوجيه الاهتمام إلى من قام بالخلق

2 – تقدم المسند إليه " الشمس"
على المسند الفعلي"ينبغي"
لغرض :تخصيص المسند إليه بنفي الخبر الفعلي نفيا قاطعا

كما تقدم المسند إليه "كل"
على المسند الفعلي"يسبحون"
لغرض الدلالة على العموم

3 – تقدم المسند إليه "الشيطان"
على المسند الفعلي"يعدكم"
لغرض تخصيص الوعد بالفقر والأمر بالفحشاء للشيطان وحده حتى يحذر المسلمون منه

كما تقدم المسند إليه "الله"
على المسند الفعلي " يعدكم "
لغرض الاهتمام بالفاعل وتخصيص الوعد بالمغفرة والفضل لله وحده

4 – تقدم المسند إليه "كلتا الجنتين"
على المسند الفعلي"آتت"
لغرض : إفادة شمولية الحكم والتأكيد في تخصيص الفعل آتت بالفاعل " كلتا الجنتين"

5 – تقدم المسند إليه "الله"
على المسند الفعلي"خلق"
لغرض : تخصيص فعل الخلق بفاعله الله مع بيان قدرته وعظمته في خلق جميع الدواب

6 – تقدم المسند إليه "الله"
على المسند الفعلي"يبسط"
لغرض : تخصيص الفعل بالفاعل وإثبات لقدرته وعظمته

7 – تقدم المسند إليه " الليث"
على المسند الفعلي"يدفعكم"
لغرض: توجيه الاهتمام بالمتقدم والتحذير منه والتنبيه إلى مخاطره

8 – تقدم المسند إليه "كل مسافر"
على المسند الفعلي"سيؤوب"
لغرض: إفادة شمولية الحكم وعموميته.

9 – تقدم المسند إليه " ظباؤه"
على المسند الفعلي"يغلبن"
لغرض : الاهتمام بجمال العيون والتشويق إلى معرفة تأثير العيون

10 – تقدم المسند إليه " الحسن ، الريح ، السحب "
على المسند الفعلي"يعشق ، تعصف ، تنعشنا "
لغرض : "الحسن والسحب " نشر نوع من البهجة والسرور والتفاؤل وتقديم الريح لغرض إثارة انتباه السامع وتشويق لمعرفة دور الريح

11 – تقدم المسند إليه "غيري"
على المسند الفعلي"جنى"
لغرض : تقوية الحكم.

12 – تقدم المسند إليه" مثلك "
على المسند الفعلي" يثني "
لغرض : تقوية الحكم وإثباته كذلك التشويق ولفت الانتباه للمتأخر

__________________

دعواتكم شذالورد

اختي شذ الورد تسلم يمناك على الطرح ارئع
ان شاء الله استفيد منة
تحياتي لك وودي
يعطيك العافية اختي

مشكورة على الموضوع الرائع

دمت بخير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.