ديوان الشاعره/ ثريا قابل 2024

بسم الله الرحمن الرحيم

الشاعره الغنيه عن التعريف الشاعره الحجازيه

ثريا قابل
ثريا قابل (1940-إلى الآن)، شاعرة من الحجاز ولدت في مدينة جدة، ويرتبط اسمها بأحد أعرق الحارات في جدة القديمة "شارع قابل"، وقد فقدت والدها مبكرا فتولت عمتها السيدة عديلة قابل تربيتها ورعايتها، واكملت تعليمها حتى تحصلت على شهادة الكلية الأهلية من بيروت. وهي نموذج مشرف للمرأة في بلادنا كاتبة وشاعرة تكتب الفصيح والعامي، وقد شغلت العديد من المواقع في الصحافة المحلية، محررة في جرائد عكاظ والرياض، وكاتبة لعديد من الزوايا في الصحف المحلية..ورئيسة لتحرير مجلة"زينة"في الفترة (1986-1987 م).، من مواليد حارة المظلوم بجدة القديمة.

تعد رائدة الشعر الفصيح المطبوع في الجزيرة العربية، ولكنها اشتهرت بالشعر الشعبي، حتى لقبت بلقب صوت جدة، كونها أشهر من مد الاغنية الحجازية بالشعر الغنائي القائم على المفردة الحجازية، حيث كونت مع الراحل فوزي محسون، عمودين أساسيين في حقبة الأغنية الحجازية الذهبية. وهي صاحبة أول ديوان شعري فصيح نسائي مطبوع في تاريخ المملكة العربية السعودية الحديثة، بإسم (وادي الأوزان الباكية). كتبت كذلك المقال في صحف قريش المكية، والبلاد السعودية، والأنوار اللبنانية في حقبة الستينات. ومن أشهر أشعارها الشعبية والغنائية فيما بعد / "سبحانو وقدرو عليك"، وغناها فوزي محسون، و"بشويش عاتبني" وغناها لطلال مداح بألحان محمد شفيق.

أصدرت ثريا قابل في بيروت عام 1963م ديوانها الأول "الأوزان الباكية"، وهو أول ديوان شعري نسائي في أدبنا المحلي الحديث. وتصدر الديوان إهداء من الشاعرة إلى عمتها "عديلة" تحية لها وعرفانا بالجميل. ويلاحظ جرأة الشاعرة التي نشرت باسمها الصريح ولم تتعامل قط بالأسماء المستعارة، خلافا للمعهود من غالبية النساء وقتها ، ولها كلمة تقول فيها"الكتابة مسؤولية مواجهة".. وقد احتفل الأديب الكبير محمد حسن عواد (توفي 1980م) بهذا الديوان وغالى في تقديره حتى وصف الشاعرة ب"خنساء القرن العشرين"وأنها "أشعر من أحمد شوقي"..وتصدى بشراسة لكل من انتقد الديوان من أمثال الناقد عبد العزيز الربيع والشاعر حسن قرشي..ولها تعاونات عديده مع فنان العرب محمد عبده أطال الله بعمره

ثريا قابل من الأسماء النسائية اللامعة في الأدب والفن السعودي إذ بدأت في الثمانينات الهجرية بقوة على عهد الشعراء القمم في الأدب الجزيري إذ عاصرت الشاعر المجدد الكبير محمد حسن عواد والشاعر الفيلسوف حسين سرحان والشاعر الفذ حمزة شحاتة وكذلك أحمد قنديل ومحمد حسن فقي وزمرة كبيرة من المجددين وفي أوج نجاح وتطور الصحافة السعودية وكانت ترأس تحرير القسم النسائي في جريدة البلاد السعودية ولها زاوية شهيرة عنوانها : ( منبري ) لفتت لها الأنظار بشدة ولوت إليها الأعناق فبدأ كبار الكتاب يتداخلون مع طروحاتها ثم عندما أصدرت أول ديوان شعري موزون لها ( الأوزان الباكية ) الصادر في بيروت 1963م حيث تلقت علمها الأولي أثارت به ضجة كبرى إذ لم يكن المجتمع مؤهلا حينذاك لأن يأتي منه صوت شعري مدو كما صوتها فأطلق عليها الشاعر الكبير محمد حسن عواد لقب ( خنساء ) السعودية
ثم أثيرت حولها دراسات كان قطباها : العواد والناقد الكبير عبدالعزيز الربيع صاحب الدراسة المميزة والشهيرة لديوان محمد حسن فقي : قدر ورجل
ثم اتجهت ثريا قابل بعد عناء شديد من المجتمع وتقبل كبير من جهة أخرى إلى طرق باب قصيدة الغناء كي تواكب تحدياتها مع ملازمتها لكثير من الحدود التي لا تشط بها بعيدا عن مظلة القيم السائدة وإن كانت من قيادات التطوير والتحديث الواعي
كتبت الأغنية بحرفية عالية ولازمت كبار المغنين كطلال مداح ومحمد حسن سندي وفوزي محسون رحمهم الله ومحمد عبده وغيرهم….

لها من أشهر كتاباتها:

تمنيت من الله
جدة العز
جيت على بالي
حنيت
لا وربي
مجرد رغي
مزح ولعب
ورب البيت والكعبه

وثريا محمد قابل التي
ولدت في (( جدة )) عام 1940 والتي
صدر لها ديوان : (( الأوزان الباكية )) 1963 الذي قد نفد ولم تعد طباعته وهي ذاتها تقول إنها لا تملك منه سوى صورة فقط على الرغم أن الديوان موجود لدى بعض الخاصة ممن يحتفظون به.

من أشعارها:
النظرات الثكلى

وفي نظراتك الثكلى
ألف لعنه
ألف صفعه
واحتقار
كان فيها السحر حبا
كان فيها الشدو وصلا
يتغنى…. بدلال
كان…
واليوم
ما غير الحطام
ظل لنا
من أمسنا
ذاك الذي
حفلت سويعاته
بأحلى غرام
كم تغنى الحلم فيه
والأماني…
كم شدت للمواعيد
الوليده
ألف خفقه
في القلوب العاشقه
تتراكض قبلنا
والعيون الوالهه
عشقا
هي ذات العيون التي
تلعن الحبا
وتصفع الأمسا
وترسل من علاها
احتقار..
يا لعمري..
ليته ما كان عمر
ليته كان حطام
في التراب
مثل حبي
مات بالأمس وليدا
أو كقلبي
دفنته يداي.

(( يا شوق طير بيه))
كلمات : ثريا قابل
ألحان : محمد شفيق

يا شوق طير بيه و روح
مع نسمة بعبير الزهور
من جدة على نجد الحلوة
وصل لي لحبيبي غنوة
و رسالة بالحب تفوح
يا شوق يا شوق
طير بيه و روح

على بعده والله ماني قادر
ولا عارف كيف بدي اواصل
يا غيابه شوشت الخاطر
و شغلته بالوضع الحاصل
من جدة على نجد الحلوة
وصل لي لحبيبي غنوة
و رسالة بالحب تفوح
يا شوق يا شوق
طير بيه و روح

سلم لي على ذاك الغالي
اوصف له اشواقي و حالي
وقلله اسمك بيلالي
و متمني لو كان في بالي
من جدة على نجد الحلوة
وصل لي لحبيبي غنوة
و رسالة بالحب تفوح
يا شوق يا شوق
طير بيه و روح


من بعد مزح ولعب اهو صار حبك صحيح
أصبحت مغرم عيون وامسيت وقلبي طريح
و اخجل إذا جات عيني صدفة فعينك واصير
مربوك وحاير في امري من فرحي ابغى اطير

توحشني وانت بجنبي واشتاق لك لو تغيب
و احسد عليك حتى نفسي واخشى يمسك غريب

و انا الذي كنت اهرج والكل حولي سكوت
صرت اتلام واسكت واحسب حساب كل صوت

و الله يا احلا عمري فعيوني مالك مثيل
تساوي الروح وتغلى وتكون عنها بديل

و اخجل إذا جات عيني صدفه ف عينك واصير
مربوك وحاير ف أمري من فرحي أبغى اطير

فالحب لدى ثريا حب عفوي ونقي تصيغة بأسلوبها الخاص والمختلف بعيد عن التكلف الذي قد يفقد بريق شعرها

تمنيت من الله تبقى معى ،،،، يا حبيبي
تمنيت من الله يجعلك ،،،، حظى ونصيبي
وكأنه ربي استجاب ،،،، من غير ما اعمل حساب
طليت لقيتك معايا ،،،، حقق لي حلمي ومنايا

وتستمر ثريا في حبها وتبين اثر هذا الحب والغرام على ملامحها الخارجية فهي لا تبالي بان تظهر تلك التعابير باعتبارها كيان انثوي خالص الذي هو انعكاس طبيعي لثورة ونشوة الحب الداخلي

حسيت برعشة في كياني ،،،، يوم جات عيني ف عينيك
ما قدرت أقوم من مكاني ،،،، ما عرفت اسلم عليك
قربت منى ف ثواني ،،،، لقيتني كلي ف ايديك

فالشاعرة هنا لا تبحث عن الحب الفظي والعبارت العذبه فقط فهي تسرح في أعماق وذات الحبيب لترى مكانها

ودى ادخل لقلبك ،،،، واشوف بعيني مكاني
ودى من غير ما أقلك ،،،، تحس بشوقي وحناني


وللشوق نكهة خاصة ترسم صوره شعرية رائعة فهي لا تجعل المتلقي يصافح الكلمة فقط بل تجعله يتعايش معها وكأنه يحكي عن تجاربه العاطفية فهي تمارس التأثير السحري من خلال استخدام مفردات سهلة ممتنعة

يا شوق طير بيه و روح
مع نسمة بعبير الزهور
من جدة على نجد الحلوة
وصل لي لحبيبي غنوة
و رسالة بالحب تفوح
يا شوق يا شوق
طير بيه و روح

فهي تصنع نسيج مترابط بين الهجران والعتاب بأسلوب راقي بعيد عن الانفعالات العاطفية

ما تقول لي قصدك إيــه تهجرني وتزعـــــــــــل ليه
بشويش عاتبي بشويش بشويش ياعيوني بشويش

يا بعيد عن عيني في خيالي طيفك يشــــــاغلني ليالي
تعال لى وارحــــــــــم حالي يا غرامي يا أغلى أماني

بشويش يا حبيبي وبكفاية عذابي وسـهدي وأسايا
خليني أتهـنا بــهــــــــوايا يا حياتي وقلبي يا مناي

كونت ثنائي شهير مع المطربين الراحلين الكبيرين فوزي محسون وطلال مدح رحمها الله
ورسمت بكلمتها لوحه فنيه رائعة .. تستحق بأن تكون أسطورة الشعر الغنائي .
ومن أروع ما سطرته في سماء ألأغنية السعودية

(من بعد مزح ولعب)
ـــــــــــــــــــــــ

من بعد مزح و لعب أهو صار حبك صحيح
أصبحت مغرم عيون و أمسيت و قلبي طريح
و اخجل إذا جات عيني صدفه ف عينك و اصير
مربوك و حاير ف أمري من فرحي أبغى اطير

توحشني و إنته بجنبي و اشتاق لك لو تغيب
و احسد عليك حتى نفسي و اخشى يمسك غريب
و اخجل إذا جات عيني صدفه ف عينك و اصير
مربوك و حاير ف أمري من فرحي أبغى اطير

و انا الذي كنت أهرج و الكل من حولي سكوت
قد صرت أتلام و اسكت و أحسب حساب كل صوت
و اخجل إذا جات عيني صدفه ف عينك و اصير
مربوك و حاير ف أمري من فرحي أبغى اطير

و الله يا أحلى عمري في عيوني مالك مثيل
تساري الروح و تغلى و تكون عنها بديل
و اخجل إذا جات عيني صدفه ف عينك و اصير
مربوك و حاير ف أمري من فرحي أبغى اطير
استمع الى من بعد مزح ولعب


(ياحبيبي ياحياتي)
ـــــــــــــــــــــ

يا حبيبي و يا حياتي و يا عيوني ..
آه لو أقدر أوصفلك شعوري
واللي عمالو يدور
جوا قلبي و في ظنوني
شي كتير ..
و انته حاسس به ضروري
يكفي اني فيك بافكر
كل ماله حبي يكبر
اش فيه اكتر
من دا كله
يا حبيبي اش فيه اكتر
مافي اكتر ..

مو ضروري إني أقوللك
قد ايه انته واحشني
و الغياب مهما يطول بك
عمره ما يبعدك عني
انته في قلبي شعور
طيف محبة ما يسبني
ملى أيامي سرور
فرحة تحلى بالتمني
يكفي اني فيك بافكر
كل ماله حبي يكبر
اش فيه اكتر
من دا كله
يا حبيبي اش فيه اكتر
مافي اكتر ..
و الكلام كل الكلام
ما يعبر مايكفيني في هواك
شي غريب هذا الغرام
اللي عايش به معاك
شي بيحلى
شي بيغلا
في كل شي
شي يصحي الشوق
يخلي النار ضي
يكفي اني فيك بافكر
كل ماله حبي يكبر
اش فيه اكتر
من دا كله
يا حبيبي اش فيه اكتر
مافي اكتر ..

(بشويش عاتبي)
ـــــــــــــــــــ

ما تقول لي قصدك إيــه تهجرني وتزعـــــــــــل ليه
بشويش عاتبي بشويش بشويش ياعيوني بشويش

يا بعيد عن عيني في خيالي طيفك يشــــــاغلني ليالي
تعال لى وارحــــــــــم حالي يا غرامي يا أغلى أماني

بشويش يا حبيبي وبكفاية عذابي وسـهدي وأسايا
خليني أتهـنا بــهــــــــوايا يا حياتي وقلبي يا مناي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.