(1165 _ 1240 ه)
لايذكر الغزل في الشعر النبطي الاويبايع محسن الهزاني اميرا له وعميدا لشعرائه الكثر
ولايذكر العشاق في العصور المتأخره الاويذكر (محسن وقوت) كمثال لقصه لايعرف من تفاصيلها سوى مايذكره محسن في شعره
ولايذكرالتجديد في الشعر الاويذكر الهزاني رائدا له حيث نسبت له العديد من المبتكرات ،وان لم تكن خالصة التسجيل باسمه كما أرى الاانه كان باختصار شاعرا مطورا على صعيدي الشكل والمضمون ومبدعا في كليهما وبه بدأعصر القصيده النبطيه الحديثه ذات الهويه المستقله والخصوصيه الفنيه الواضحه وانتهي عصر القصيده الهلاليه الساكنه على ضفاف القصيده الجاهليه وتحت ضلالها .
نسبه:
اسرة الهزازنه من اقدم الاسر التي ظهر اسمها من قبيلة عنزه اذ يذكرها ابن حزم الاندلسي في القرن الرابع للهجره ذاكرا نسبتهم الى عنزه
فيقول:
(هم بنو هزان بن صباح بن عتيك بن اسلم بن يذكر بن عنزه بن اسدبن ربيعه بن نزار،
وفيهم يقول الاعشى مخاطبا امرأته:
لقد كان في فتيان قومك منكح ^^^ وفتيان هزان الطوال الغرانقه
وقال السمعاني (منهم ابوروق احمد بن محمد بن بكر الهزاني …. حدث هو وابوه وروى عنه جماعه.
اما في العصور المتأخره فأن الهزازنه يعدون من البدور من الجلاس من عنزه القبيله التي تعود معظم عشائرها الى وائل من ربيعه ،
وقد سكنوا الحريق ونعام من قرى الوشم غربي نجد سنة 1040 ه بعد ان اخذوها من القواوده من سبيع ، وبني الحريق رشيد بن مسعود بن سعد بن سعيدان بن فاضل الهزاني الجلاسي الوائلي ،
وتداول البلده من بعد ذريه ولد حمد بن رشيد .
ومن احداث الهزازنه في الزمن المقارب لعصر شاعرنا محسن بن عثمان الهزاني نشهد مقتل حاكم الحريق حمد بن عثمان الهزاني سنة 1165 ه
ولااظنه اخي الشاعر للفارق الزمني الزمني النسبي بينهما ، وتذكر مراجع التاريخ حاكم الحريق ونعام سنة 1188 ه ويدعى محمد بن رشيد الهزاني
والحاكم سنة 1233 ه تركي بن عبدالله الهزاني ،
والحاكم سنة 1254 ه سعد بن تركي الهزاني .
مولده :
رغم ان معظم المصادر تجمع على ان محسن الهزاني ولد في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الاان ايا منها لم يستطع تحديد سنة مولده ولوبالتقريب الااننا اذا عرفنا انه توفي سنة 1240 ه (أو1248 ه) في قول آخر
وانه كتب قصائد التوبه في شيخوخته كما يذكر الحاتم فأننا نستطيع القول بأنه مامات حتى تجاوز السبعين وبالتالي فهو ترجيحا من مواليد العقد الواقع بين (11601170ه)
وشعر الهزاني وان كا ن يحفل بقصص المغامرات الحسيه والتجاوز للحدود والاعراف
الاخلاقيه والدينيه في بعضه الاان قصه رويت عن رجل غريب صلى في مسجد الحريق تؤكد عكس ذلك
حيث رأى ذلك الغريب رجلا يتهجد بالدعاء باكيا فعرف انه محسن الهزاني وسألهالست الذي تقول كذا وكذا ؟) فردمحسن : (يعلم الله انني لم افعل مماقلت شيئا يسألني الله عنه . انما هو من وحي الخيال والشعراء (( يقولون مالايفعلون ))
شاعريته :
يعد الهزاني من شعراء الطبقه الاولى في تاريخ الشعر النبطي ، ومن يقرأ ديوانه لابد وانه سيلاحظ ملامح معينه في شعره
أ- نرجسيه العاشق لديه بحيث انه الطرف الاقوى في علاقات الحب ، وهو الذي تصله رسائل الشوق وليس العكس كما تعودنا في الشعر عموما.
ب- يركز محسن على الصفات الحسيه في محبوبته ومفاتنها الجسديه كما ان الوصال لديه ليس عذريا في الغالب كما نلاحظ الاأن قدرته الشعريه تستطيع التمويه جيدا بحيث لاتأتي الاباحيه فجة اوصريحه .
ج- لايكتفي محسن بمحبوبه واحده في القصيده الافيما يتعلق بقوت التي ذكرت بمفردها احيانا ، ولكنه يركز في عدد من القصائد على محبوبتين في آن واحد ، الاولى حضريه من اهل بلدته ولعلها ((قوت)) والثانيه بدويه تأتي احيانا مع قومها ثم ترحل معهم .
بل انه في احدى القصائد يتحدث عن وصال مع خمس فتيات دفعه واحده ثم يختارمحبوبته من بينهن ، وهنا تترائ في الظلال صورة (((امرؤالقيس)))
يوم (دارة جلجل) ومغامرته مع عنيزه وصويحباتها ،
بدليل تظمينه لشطر ((جلمودصخرحطه السيل من عل)) في مرثيته لرعوجي
د- يكثر الهزاني في قصائده من الاسناد الى شعراء اخرين وتبادل القصائد معهم ممايدل على امتداد حياته وتنوع علاقاته وشهرته بين ابناء عصره من الشعراء .
وفاته:
حسبما جاء في مخطوطة ((( شذى الند في تاريخ نجد )) لمطلق صالح المطلق فأن الهزاني توفي سنة 1240ه بينما يؤخر السويداء وهو كاتب معاصر هذا التاريخ الى سنة 1248ه ولا التاريخين معقولين
وان كنت افضل التاريخ الاول لان محمد بن لعبون المتوفي سنة 1246ه ذكر الهزاني بصيغة الماضي السابق.
م ن
طير القوافي
مرحبا ما غرق براق بماه . . . أو تردد صوت رعد في جهاه
أو صفا ديجور جلباب الظلام. . . أو بدا فيروز صبح من قفاه
أو عدد ما ضج في قرن الحجيج . . . أو نفر من بعد حجه من قضاه
بالكتاب اللى لفانى من صديق. . . نظم در من بحر فكر نقاه
بعد منظومى كتابى والسلام . . .للذى مما جراله قال آه
سالم من سوق معوج الظلاف. . . كن حمرة ناظره جمرة غضاه
شد فقمى عيط من نسل عيط . . .نقع خفه من حدو جريه غطاه
دارب لافرق بينه والعجاج . . . ما حد يوم اللقا يقوى لقاه
في ضحا يوم من الشعرى المخيف. . . لفح بارح كافح الجوزا شواه
قدر شرب العجل فنجال اودون . . . باغى ياهيه تنقل لى وصاه
فاق بالآفاق في جيله وانا. . . كل نظم رايج عندى قضاه
بعد ذا ان كان لى عندك كما. . . عندنا من ذات توقير وجاه
من حشا قلبى وقل له ذا سلام . . . من محب والمودة في حشاه
من ذوى الطولات هباس ومن. . . هاطلات المزن يحذا من عطاه
مظفى الحسنى وبداع الجميل . . . فرز شطرنج الوغا بحر القناه
تلتجى به بالملاقات الجياد. . . والرعايا آمنات في حماه
من ابهاه انجوم نحس افلا آت. . . والسعود امقارنات في سماه
وان بغانى في مديحه بعدما. . . يدرى انى جاهل ماقلت آه
لازم انى اقضاه لو انى بعيد. . . بالثنا والا فمن ربى جزاه
حكيهم لك مثل لال في ضحا . . .ضيح دو حين ما العطشان جاه
حزبك اللى انت له طول الزمان. . . من جداكم تعرف اليمنى جداه
ماعهدنا ان آساد الشرى. . . قبل ذكرك هادنت ضب الكداه
ختم هذا الجيل والمكتوب قلت . . .مرحبا ما غرق ابراق بماه
فافتهم نظمى وسلم لى على. . . منتج الطولات مغنى من أتاه
من حشا قلبى وقل له ذا سلام . . . من محب والمودة في حشاه
ميم حا سين ونون كن في . . . وسط عينه يوم فارقكم جذاه
من ذوى الطولات هباس ومن. . . هاطلات المزن يحذا من عطاه
من عطاياه الاصايل والجياد. . . مثل عرعر في زمانه ما نراه
ذروة العليا شقا عين الحريب . . .فرجة الصاحب سبب عزه غناه
بدر تم فى سماء المجد خيل . . . عم مشرقها ومغربها سناه
من ابهاه انجوم نحس افلا آت. . . والسعود امقارنات في سماه
طوق ارقاب الأدنى والبعيد . . .بالحسانى طول البارى بقاه
وان بغانى في مديحه بعدما . . .يدرى انى جاهل ماقلت آه
فان لى يا سامعين الجيل فيه . . .امن المآرب ما لموسى في عصاه
لازم انى اقضاه لو انى بعيد. . . بالثنا والا فمن ربى جزاه
بعد هذا الجيل يالممدوح جاك . . .في سجل ما ملا عين الرواه
حكيهم لك مثل لال في ضحا. . . ضيح دو حين ما العطشان جاه
لم يجد إلا غدير من هجير . . . شمس قيظ من وراه وعن ضحاه
أدخلوك ابتهلكة حسبة سنين. . . والخير عندى وجابته الرواه
وانت حاشاك ان تسوى مثل من . . .قد طوى عن مايح الجمه ارشاه
ثم صلى الله على خير الانام. . . ما حدا الحادى وما رجع غناه
رواها :الحاتم 42 بيتا
سيل وللقلب المشقى يريفون
من حين شاقني رهاف الثنايا
قامن لي باطراف الاردان يومون
رديت راسي عقب ماني معيي
قالن دعونا له الى جا نحيي
قالن حيه قلت حي المحيي
قالن علامك تلتفت قلت مشطون
قالن ترانا ثبت الله مقامك
ننذر على شوفك ونفرح بلامك
واليوم ياعذب السجايا علامك
مسمور في ذا الدار انا قلت مفتون
قالن نسالك بالذي شرف البيت
وبجاه من له في دجى الليل صليت
من به بليت من الملا قلت بقويت
قالن بليت بحبها قلت مجنون
قالن لعفرا كنها ظبي لينه
منه اقربي كنك تبي تنشدينه
وارخي له الملثم عسى تقتلينه
قالت الى مني قتلته تلالون ؟
قالن لها وهي تغطرف من التيه
تمشي على شق والاخرى تمدريه
قومي فلك حق علينا ان قتلتيه
وقاموا لقذلتها بالايدي يواسون
جتني كما بردية الما تخطا
مر تكشف لي ومر تغطى
لين اودعتني لاعرف اليا من الطا
سكر ولادري ويش اللي يقولون
قالن لي الدايات ياهاب الريح
وين رايح قلت للبر اباسيح
قلن تسيح بلابسات المطاويح
نجل اللواحظ قلت لومايعيون
وش ذا الذي في الخد ياغادي العين
ذا ناز لونقش بالايدي تعنين
قالت رقيمات الهوى يامسيكين
لاتلافكم هذا اهلنا يسون
وستاسرتني بالعيون الذوابح
ومجدل من فوق الامتان طايح
شديت مفرق سيد غر الذوبح
وهم على قطر من الما يشوفون
قلت المواصل قال مالك شفيفه
واضفى علي ثياب شفه رهيفه
قلت اسقني من اشفتيك النظيفه
لعل حسادي بغل يموتون
اقعد رعاك الله ربي وثبتك
يانور عيني لاتغير محبتك
نخاف من شي يجينا بسبتك
غديت اقول ودايتينه ينادون
واقفيت واقفى والمدامع تجارى
واصيح وانخي من صديق وجارا
ياحصة ماقلبوها التجارا
ماترحمون وقالن البيض مالون ؟
تراك يا (محسن ) اذا شفت طماع
ذا البز لايشرى ولاهو بينباع
تكوسرت عيني مها الريع بقناع
قالن تود وصالنا ؟ قلت ممنون
اضفى الغطا عني على حم الاشفا
من عقب ماقلبي بوصله قد اشفى
تليت ردن الشوق من ما اقفى
قلت المواصل ياريش العين مادون
خليت انا القصه وشديت جيده
حبارة مني لعلي اصيده
اطرق بضحك وجادني قبل اجيده
وارخى اللثام وباح لي كل مكنون
واللي خلق مجدلك والمقصص
وحرز على مصقول صدر مقصص
يانت من بد العذرى مخصص
مافضى بسدك للعرب لويموتون
قالن لي اقعد عندنا قلت ماعاد
مارضى مع سمر العكاريش مقعاد
واليوم ياحم المراشيف ماعاد
عطشان مامن عذب الانياب تسقون
قالن لي شرواك يابارد الجاش
لوعطش مامن شهد الانياب نسقاش
قلت ان قلبي من الوجد نشناش
باغ منكم من لما فيه تعطون
قالن لعينيك الرضا والحشيمه
اقبل الى شفت الحساسيد نيمه
والالعجايز ناقلات النميمه
بحكايتي وياك يالندب يدرون
قالن نعيي لانذوقك لمانا
نخاف من واش قريب حذانا
تقول ذا ولافحنا ورانا
حكي خفي ماله الناس يدرون
والى عجوز من ورا راس حامي
قلت لهن يالبيض معكن حرامي
قالن لها هذا علينا يحامي
قلبه مولع مع هل الدين مفتون
قالت لهن هذا الصبي المولع
تمشن له يالرعابيب دلع
وانتن مثل الخيل خطر تقلع
وا خوفتي يالبيض للرجل ترنون
قالن لها هذا علينا يداري
واياك والحكي الذي به مداري
ترى ورانا من ينوش الخباري
ياليت اهلنا عن حكاياك يدرون
قالت لهن هذا عليه التهامه
هذا من القطعه واهل اليمامه
ماينومن لوكان يلبس عمامه
لو هو نقي فالعرب به يشكون
يالله يامولاي طالبك خيره
علام شي مايوزيه غيره
عسى تنوش النايفه والقصيره
وختامها فن الشياطين بالهون
رواها:الحاتم
وكل نعيم ماسوى الخلد نافد
لكل امريء فيها مقام وينقضي
وكل عمل ماهو بالله فاسد
فلاتبتغ ي من غير مولاك مطلب
فلاعنك يوم يمنع الرزق حاسد
ولياك تلجي في حجي جال مبغض
ولاتتصل بحبال من لايساعد
ولاتامن الدنيا واياك مكرها
فكم ضيعت بلغدر من راي واحد
الى امنت اهلها مع الامن جاتهم
بغارات بين مالها من يطارد
ولامنهم اللي من هواه قضى وطر
وعوايدها تنهى عليها فقايد
بكثر التمني والتولي والدعا
وكثر التمني واكتساب الفوايد
الى حيث حطتهم بالاجداث كلهم
جثوا تحت الاجداث صرعى خوامد
الى اغتالنا حمال الارواح للبلى
وجدنا لنا عن ماكتسبناه ناشد
الى ماظهرنا جملة من قبورنا
مع كل نفس سايق ثم شاهد
سيقوا هل التقوى من الله برحمه
لهم سيد الكونين هاد وقايد
الى جنة عليا رفيع مقامها
لذيذ ومن تحت الارايك مساند
وحور حسان كن صافي خدودها
قطع صافي بلور به التبر جامد
وسيقوا هل الشر والظلم والبدع
بكرب الى حامي وطيس الوقايد
بهذا تروني ياولى العقل والنهى
ورحايلكم شيلت عليها المزاود
فياويلنا من حشرنا يوم نشرنا
آه لنا مما نبي له نكايد
يسوقوننا سوق ولايرحموننا
لفصل القضا جو وحد بعد واحد
وانت يارب قلت: الست بربكم
بلى شهدنا انك الله واحد
رحمان في الارضين والبحر والسما
وبالغيث غثنا عند كرب الشدايد
ثلاث ليال تلتبس فيهن السماء
وللغيث سماح وللرب حامد
دقن كما وصف الريالات كلما
تعلاه نسج الريح ظل بزايد
18بيتاعلى بحر المسحوب)
روها:الحاتم
بالنوم واحرمني بلذات الاحباب
لج الهوى بي من جنوب وشرقا
ونشقت عرف طاف من فوق الاطياب
حبه رقا في ضامري كل مرقا
له في سعود القلب قصر ومرقاب
له لسعة في لاجي الروح زرقا
وسم المحبه ينقضي كل ماطاب
كل جروحه تنتداوا وترقا
وانا على الفرقا تزاود ولاطاب
قربه معيش وان بدا منه فرقا
عفت المنام وطيب عيشي والاشراب
والله يالولا الخوف من حضر ورقا
يدرون في سري مع ريف الاحباب
لاقحص على طولي على الرجم وارقا
وانوح من حبه وارمي بالاسلاب
يارب تجمع بعد بعدي وتلقا
وتلمني وياه يارب الارباب
من صاحب شرواه ماعاد نلقا
بلقوم من كل الطوارف والاصحاب
هو نقوتي من جملة البيض طبقا
ان قيل خذهم واتركه قلت ماناب
ماني ببمن يجزي الحساني بدرقا
ايضا ولاينسى عشيره الى غاب
حبه صبغ للقلب طرق بطرقا
فلو محيته بازرق الدمع ماذاب
محبة بلقلب تهفا وترقا
لوغاب له زول عن القلب ماغاب
خل نطيب بطيب طيبه ونشقى
من حادث الدنيا الى ناب له ناب
فامنن على قلب ملكته بعتقا
ولاناسي عهدك ولا لغيركم جاب
اعذر وسامحني ترى القلب مشقى
وصل وصلك الله مع كل الاسباب
وصلاة من يفني الخلايق ويبقى
على رسول الله واله والاصحاب
رواها:الحاتم 56 بيتا_ هوبر47بيتا
وليس لمن لايجمع الله جامع
ولامانع لمايعطي الله حاسد
ولاصاحب يعطيك والله مانع
وللفتى ارجا من الدين والتقى
وحلم عن المجرم وحسن التواضع
وصبر على الفايت ولو راس ماغلا
فما فات من الافات ماهو براجع
فهل تدفع البلوى وهل تمنع القضا
فما للذي ياتي من الله دافع
الى عدت ماتدفع بالاوزا مهمه
ولايرتجي ياصاح منك المنافع
سوا أن عشت دنياك اومت واحد
ولانت في غد لأحد بشافع
لاتبدي اسرارك لغيرك فربما
يلومك من لافيه مافيك رامع
ولاعز الافي لقا كل متعب
بسمر القنا والمرهفات القواطع
دع الناس من لايبتدي منك رقه
ومالناس الا من حسود وشانع
واحذرك عن درب الردى لاتبي الردى
فتصبح طريح بين واش وشافع
تشمت عليك عداك في كل مجلس
وكن عاقل واترك كثير المطامع
فكم واحد يمدحك في حد حضره
وهو ربما في عرضك ان غبت راتع
يرميك بلبهتان والزور واحد
من العقل جيعان ومن الجهل شابع
ياشيت مالي حيلة غير انني
على شاطي الجرعا امام الخراوع
اكفكف دموع آلم الكف كفها
لها بين ملقا صحن خدي تتابع
فقلت لركب شدوا اكوار كنس
عجا بالبرا ياركب روس الجراشع
اقيفوا كزج الحبر ياركب ساعة
على الطلل البالي لعلي اوادع
رسوم لسلمى آنس البوم ربعها
وامست خلاف الأنس قفر بلاقع
بها هام قلبي واستمالت صبابتي
وغصن الرجا مني له الياس هازع
فلمن احق العرف مني منازل
اشارت بتسليمي اليه الاصابع
منازل لمن له في حجا الروح منزل
وفي كل وادي من فؤادي مواضع
خليلى قم لي في دجا الليل بعدما
جفا النوم عيني والبرايا هواجع
ودارت دواليب الهواجيس خاطري
ومليت من حلوى لذيذ المضاجع
فلا الوجد معدوم ولالصبر موجد
ولالهم عن وادي فؤادي بناجع
سل الله بالانفال والحج والضحى
وباللي الى احياه نلقاه شافع
خلاف الجفا والهجر والياس والرجا
بالاقدار يسقي دار وادي المجامع
سبعة اسابيع على دور ثامن
بنجم الثريا ثم بالصرف تابع
بنو عريض خالي اللون مظلم
منه الفرج يرجي الى شيف طالع
لكن ربابه حين ماينثر السدى
جنح الدجا ريلان صم المسامع
نهاره كما ليل بهيم وليله
نهار من ايضاح البروق اللوامع
الى ماغشى وقت العشا بعدما نشا
صبا له من المشرق نسيم الذعاذع
حبذا الى هذا وهذا رفا لذا
وهذا لهذا بالموازين تابع
وزلزل وعزل به رباب ونزل
بسجر وزجر مثل ضرب المدافع
وخيم كما الحندس وغيم وديم
الى حيث مايبقى بالاوطان جاضع
وصكبت وسكب ثم بالغيث ركب
وغطلس توطا من الوطا والمرافع
وثار غبار الارض من ضرب ودقه
وضجت منه الجازيات الرواتتع
وسط الغثا شروي لنا بيش عنصل
على كل جزع فوقه السيل جارع
سقى البطن والبطنان والعرض بعدما
من الوبل تخضر الغصون الرعارع
بسيح وتسكاب الر حيث مايشا
يجي اتلحول والما في خباريه ناقع
لنا ديرة من حل في ربعها امن
ولابات في قلبه من الخوف رامع
جنوبيها برك وشمال يحدها
نساح لها وادي بريك مزارع
الى مانقضى النيروز فيها وخوضت
مطافيل غزلان المها كل خايع
سقاها الحيا في ليلة بعد ليله
من المزن هتان حقوق الروامع
ديرة شيوخ من عرانين وايل
لها باللقا يوم الملاقا وقايع
كم واحد تخشى الخماسين باسه
جعلناه قوت للنسور الهلايع
باموالنا نشري من الحمد ماغلا
وبارواحنا يوم التلاقي نبايع
وبالمن مانتبع عطانا ولابعد
على الغيظ قلنا ذا به البر ضايع
ذا قول من لاهو براعي سفاهه
ولاداس يوم لابسات المقانع
فيانفسي ريحي واطمئني جلاده
وكل ابن انثى من لظا الموت جارع
من الله مرتهب الى الله راغب
وبالله معتصم والى الله راجع
فيالله ياعلام الاسرار والعلن
ياللي لنا في ماقف الحشر جامع
يغني عن الأدنى والاقصى مدى البقا
وانت الذي لناس ترفع وتاضع
عن عازة تقتادني صوب مبغض
وعن ماينازعني رفيق منازع
فبابك مقصود وفضلك دايم
وجودك فمجود وحلمك فواسع
وصلوا على سيد البرايا محمد
عدد ماخفا نجم وماشيف طالع
رواها:الحاتم
يامن يدير الصلح بينه وبيني
اعطيه ماتملك يميني من المال
واجعل مقرة بين جفني وعيني
ياليلة بتناه في شهر شوال
بتنا ولاش حال بينه وبيني
الابريم الريش والطوق وهلال
ونويهدات كنها الفرقديني
فالى تنبه مغزل العين لي قال
من ذا حضينه قلت هذا حضيني
لي شدوا العربان فوق اوضح شال
فج مابين المراجل ظعيني
يرعى بسبعمايه وسبعين خيال
حامينها بمذلقات العريني
مرباعها مابين ابانات والخال
ناحين عنه الدوسري والحسيني
ماهم بنجع بريه جماعة المال
علوى هل الردات ياشيب عيني
رواها:الحاتم
ومن الحوادث شاب راسي وانا شاب
لالذ لي زاد ولاحلو مشروب
ولالموق العين طاب الكرى طاب
لاشك مايجري على العبد مكتوب
طول الزمان وكل شي له اسباب
وانا سبب قتلي ضحى شفت رعبوب
يضحك ويومي لي وهو من ورا الباب
من قبل شوفي له وانا كان اباتوب
ومترك عني هوى تلع الارقاب
هايف حشا عنقه كما الشاخ مسلوب
والردف عزال لوسطه وجذاب
ومبيسم كن العسل فيه مذيوب
ان ذاق سلساله ضجيع الهوى طاب
والعين خرسا كنها عين يشبوب
وجدايل من فوق الامتان سكاب
طرشت انا لمورد الخد مندوب
يقول لي مرسول معسول الانياب:
ترى خليلك قال لي قل لمحبوب
عينه تباري للقمر خامسه غاب
وانسبت له في جنح ليل ولاهوب
عيب الى خل على خله انساب
لولا الحيا نطيت من راس مشذوب
وانوح نوح الورق واجيب ماجاب
وقطفت ورد فيه بالناز مكتوب
كالأس ياسي له لمن كان طلاب
وخلي سقاني كاس وصله على الدوب
وبنيت له في مسجد القلب محراب
قولي انا من عقب مادار دالوب
وصرف النيا وافق بتفريق الاحباب
لاحزن يعقوب ولاصبر ايوب
حزني ولاصبري على تلع الارقاب
يالله يامولاي ياخير مطلوب
ياللي الى ماساله العبد ماخاب
تجعل موازين المحبه على الدوب
بيني وبين مورد الخد بالباب
ختمي صلاتي عد ماسار مندوب
يمشي بعقد الصلح مابين الاحباب
(44 بيتا على بحر المسحوب)
رواها:العماري
قالها محسن في رثاء (قوت)
سرياسحاب الخير وامطر بالاحسان
وامطر من الكوثر صباح وعصري
منشاك من طيبه بروح وريحان
برد النسيم مذعذع بالشمطري
بامر الذي ان قال للشي كن ، كان
هطال يحيى من نما كل بذري
يصبح نعيم النبت مختلف الالوان
مشعشع نوره بالاثمار خضري
مقام من له بلحشا روض نعمان
قطف رواعيها رقاب البختري
غرو زرع بموجل القلب بستان
نوابع اشجاره بالايغام خضري
من يوم قالوا شيل من بين الاضعان
وعنانتي من صوب لحد وقبري
فقت ظعونه صوب معمول الاركان
عقب الموده ليس يرعى لصبري
ليت القبر عن شوق ذا القلب نيبان
ويش الذي بمورد الخد يمري
ياقبر ماتنباج ننظر بالاعيان
صفوة هل الدنيا بحسن نظري
ياقبر هذا يشبه لحور الاعيان
غرو نزل يحكم به الموت سكري
ياقبر هذا سيد غضات الابدان
هايف ومهضوم لوسط وخضري
ياقبر هذا نور عيني بالاوطان
قرة عيوني بين بدو وحضري
ياقبر هذا مدة شهور وازمان
عليه دمع العين بالليل نثري
حطوه في أظلم لحود وغيران
بلحل يامن له مع الحور قصري
قصر فسيح بين طوبى وعدنان
في جنة الفردوس وانهار تجري
ياموت ماتاخذ عن الشوق الاثمان
بحكم بكل شي وانا منك بشري
اعطيك بغداد مع ملك سبهان
خزاين الشامين مع ملك مصري
وبنادر الشاهات والهند وعمان
والبصرة الفيحا مع ملك هجري
مع كل مايجنون حضر وبدوان
اسوقهم باللي كما خد عفري
ياورق ماتبدع غريبات الافنان
باح العزا حيثك بشكواي تدري
عذري ولوجاوبت ورق بالالحان
لونحت نوح الورق وا كبر عذري
كم عاقل قلبه من العقل مليان
فاجاه من عقب السكات التهذري
يالايمي صابك من البين ما بان
تاتيك غارت على غير تدري
دنياك ماتصفي لحي بالاحسان
الان سقته من الشري والسقطري
قبل نبي الله بنى بيت الاحزان
وبكى على يوسف والفراق عسري
ياعين هلي دمعتك فوق الاوجان
مثل المطر ينهل من فوق حجري
وابكي حبيب الدمع من موق الاعيان
تزفير عبرات تلاحب بصدري
هيهات لي هيهات مما تبلان
طال الفراق وزاد بالبعد هجري
ماظنتي القى عشيري ويلقان
الابيوم شاخص فيه بصري
عليه وجدي وجد من راح بسفان
بوسط البحرشحت من الموت خطري
واشرف عليه الموج من كل الاركان
حاديه عاصوف من الريح نهري
او وجد من له قدر عايض مربعان
جاه الطبيب وقال مافيد نصري
ايس وقال اللي كتب بلقلم كان
وماكان مكتوب على العبد يجري
وعجل عليه الموت للروح ديان
كم واحد في الناس فاجاه عذري
ياربنا مامن .. من الموت جزعان
والموت مكتوب على العبد يجري
والموت لارواح المخاليق ديان
مايندفع من بعدعسر ويسري
غارت خيول الموت ركض بلارسان
والعبد منها غافل ليس يدري
لكن غض الطرف سحاب الاردان
لواحتمل عند امتناع وصبري
الى ذكرت انه بملفوف الاكفان
خذه عني الموت غصب وقسري
ياليت ملك الموت من حين فاجان
مضى بنا وياه عبر بعبري
مابغى حياة عقب مريوش الاعيان
وزهدت في دنياي لوطال عمري
عسى تجي روحي وروحه بيمنان
يوم القيامه يوم حشر ونشري
صلاة ربي لنبي سيد عدنان
عد الرياح ومالعى ورق قمري
(38بيتا على بحر المسحوب المروبع)
رواها:الحاتم
ماهن عن غزلان الافلاج ببعيد
من هن ؟ قال مورد الخد والجيد
اشتر جمال اليوسفي قلت انا : بيش
قالت تكلم قلت بالروح والحال
وبكل ماتملك يميني من المال
وبكل مايرضيك ياطيب الفال
تبيع ياصافي البها قال لي بيش ؟
ومنهن قال مورد الخد ياشيت
دش الغرام وسر معانا الى البيت
فاستانست روحي للاحباب واشفيت
باغي مواصل لابسات البرابيش
قالت لدايات لها من ورا الباب
هو ذا المولع في هوى تلع الارقاب؟
قالن نعم ياسيد غضات الاشباب
واقفيت قالو ياصبي قلت انا ويش ؟
قالو تعال ان كنت للزين طالب
اشتر قماش ماجلب بالمجالب ؟
تراك ياشاريه بالفين غالب
مدلول معسول اللمى سايح الريش
اقفى وشديت الشبك والعشارق
شفق على لاما الخليل المفارق
يقول لي سلطان خن المفارق
خل الشبك واقضب متان العكاريش
شديت مقذوله وهزيت ريشه
وكشفت عن صافي الجبين الكريشه
يوم التقت فرسان جيشي وجيشه
راحت على جيشه تغني شوابيش
قلت المواصل قال مافي يدي حيل
مماتبي وامهل علينا الى الليل
قلت الرهانه قال دوك المفاتيل
الطوك والمفرك ولياك تطريش
وقفت عنده ساعة قال اساليك
باللي عن اسباب المنايا يعديك
من مولع به قلت انا مولع فيك
اغضى ولجلج بالعيون المداهيش
عفرت به في ماقفه قال لياك
تفضح محب عقب مافرح بلقاك
قلت ان قصدي رشفة من ثناياك
والحروه ان عاد من الغير مابيش
مرسول قل له من محب جوابه
ولايسمعك من كان جرح الهوى به
فانه اذا ماسد للواش بابه
ثم انشده ياطارشي هو يمنيش
اعفر متركا عنه ماني بسالي
ريقه كما در الحليب العسالي
حلفت مايمشي على اخذ الرجالي
احب واغلى منك يابوعكاريش
اعفر متركا زارني في مقيلي
متغطرف كنه ظبي السليلي
ياغص تفاح بحمله يميلي
فتشت في ذا القلب بيديك تفتيش
اعفر متركا هسته في ذراعه
فوق الردوف مجدله فرق باعه
واسعد ابومن عانقه كل ساعه
يشرب من الغر الثنايا المباهيش
اعفر متركا زارنا ثم شفناه
كن القمر متشعشع من محياه
ريقه عسل بين الشفايا رشفناه
درب علينا والردى فيه توحيش
حيلته يعفر خاتمه في مداسه
واثر انقطع رمانة من لباسه
يازارع زرع الحشا ثم داسه
هب الولام لناقضات العكاريش
الله يلوم اللي يلوم المحبين
خص الى من كانهم مستشبين
ولاهم من طرق السفاهه مغبين
واوراحهم راحت دقاق دقاريش
هنيهم عقب الفراق ان تلاقو
من سلسبيل ارياقهم قد تساقو
فالى ارجهنو عقب خمر وفاقوا
فحب فتلميس بالايدي وتفتيش
هلت دموعي ثم زاد انزعاجه
شفق على طفل المها بالمواجه
واقفن عني ماتقضيت حاجه
والهقوه اني عقب الاطفال ماعيش