ملف شامل لتسهيل الولادة باذن الله 2024

[CENTER]
اخواتي الغاليات علي بما منتدانا يحوي الكثير من الحوامل فلقدبحث عن الامور التي تسهل الولادة وان شاء الله ينال اعجابكم وكل ما وجدت جديد ساضيفه للموضوع واسال الله الاجرمن وراء ذلك.

خير ما ابدا به ايات وادعية تسهل الولادة:

اللهم انزل علي روحك ورحمتك وعافيتك وفرجا من عندك وسخر لي سكان الارض وملائكه السماء
امن يجيب المظطر اذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الارض اءله مع الله قليل ما تذكرون
اللهم يا خالق النفس من النفس .. ويا مخرج النفس من النفس .ويا مخلص النفس من النفس .. خلصنى مما انا فيه =
اذا السماء انشقت * واذنت لربها وحقت * واذا الارض مدت والقت مافيها وتخلت *واذنت لربها وحقت =
= (ان ربكم الله الذى خلق السماوات والارض فى سته ايام ثم استوى على العرش *يغشى الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر
والنجوم مسخرات بامره الا له الخلق والامر تبارك الله رب العالمن يدبر الامر ما من شفيع الامن بعد اذنه ذالكم الله ربكم فاعبدوه افلاتذكرون مرات)..أعوذ بعزة الله وقدرته من شر ما أجد وأحاذر (7 مرات )على موطن الألم " (ياحي يا قيوم برحمتك استغيث) ثلاثا
(حسبي الله لا اله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم) الايه سبع مرات :
)اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا )
– دبر كل صلاة : ( اللهم أسألك حسن الخلق وهون الطلق ) ..
اللهم يا مسهل الشديد ويا ملين الحديد ، ويامن هو كل يوم في أمر جديد ،
أخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق ، بك ادفع ما أطيق ومالا أطيق،
– دعاء الكرب : ( لا إله إلا الله العظيم الحليم , لا إله إلا الله رب العرش العظيم , لا إله إلا الله رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم ).
وما يعمر من معمر ولا ينقص من عمره إلا في كتاب إن ذلك على الله يسير )
)وقال صلى عليه وسلم (من لزم ألأستغفار جعل الله له من كل هم فرجا ومن كل ضيق مخرجا ومن كل بلاء عافية ورزقه من حيث لا يحتسب )..
المعوذات + اية الكرسي+الزلزله+ الم نشرح لك صدرك+ الصدقه+الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

اما عن الرطب العجيب فانا ادرجت موضوعا كاملا عنه بالمدونة وسازيد عليه في هذا الملف حتى يكون متكاملا باذن الله:
قال تعالى في سورة مريم : ( فأجاءها المخاض إلى جذع النخلة قال ياليتني مت قبل هذا و كنت نسيا منسيا . فناداها من تحتها ألا تخافي و لا تحزني قد جعل ربك تحتك سريا . و هزي غليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا . فكلي و أشربي و قري عينا ) .

مريم( 23 ـ26 ).

هناك حكم طبية معجزة في هذه الايات تتعلق باختيار ثمار النخيل دون سواه من ناحية ، ثم توقيته مع مخاض الولادة من ناحية أخرى :

1 ـ تبين في الأبحاث المجراة على الرطب أي ثمرة النخيل الناضجة ، أنها تحوي مادة مقبضة للرحم ، تقوي عمل عضلات الرحم في الأشهر الأخيرة للحمل فتساعد على الولادة من جهة كما تقلل كمية النزف الحاصل بعد الولادة من جهة أخرى .

2 ـ الرطب يحوي نسبة عالية من السكاكر البسيطة السهلة الهضم و الامتصاص ، مثل سكر الغلوكوز ومن المعروف أن هذه السكاكر هي مصدر الطاقة الأساسية و هي الغذاء المفضل للعضلات ، و عضلة الرحم من اضخم عضلات الجسم و تقوم بعمل جبار أثناء الولادة التي تتطلب سكاكر بسيطة بكمية جيدة و نوعية خاصة سهلة الهضم سريعة الامتصاص ، كتلك التي في الرطب و نذكر هنا بأن علماء التوليد يقدمون للحامل و هي بحالة المخاض الماء و السكر بشكل سوائل و لقد نصت الآية الكريمة على إعطاء السوائل أيضا مع السكاكر بقوله تعالى : ( فكلي و اشربي ) و هذا إعجاز آخر .

3 ـ إن من آثار الرطب أنه يخفض ضغط الدم عند الحوامل فترة ليست طويلة ثم يعود لطبيعة ،و هذه الخاصة مفيدة لأنه بانخفاض ضغط الدم تقل كمية الدم النازفة .

4 ـ الرطب من المواد الملينة التي تنظف الكولون ، ومن المعلوم طبيا أن الملينات النباتية تفيد في تسهيل وتأمين عملية الولادة بتنظيفها للأمعاء الغليظة خاصة ، و لنتذكر بأن الولادة يجب أن يسبقها رمضة شرجية ( حقنة ) لتنظيف الكولون.

اما عن االاعشاب فهذه انواع الاعشاب التي وجدتها لتسهيل الولادة باذن الله
المقدونس :
يحتوي المقدونس على مواد منشطة للرحم .بمعنى أنها تقوي انقباضاته وبذلك فأنها يمكن أن تساعد في تسهيل وتسريع عملية الولادة وتخفيف الآمها .
ولهذا الغرض ينصح بالإكثار من تناول خضار المقدونس خلال الأسابيع القليلة السابقة لميعاد الولادة أو يمكن الاعتماد على شاي المقدونس .بمعدل ثلاثة فناجين يوميا للحصول على نتائج افضل ..
ويحضر الشاي بإضافة 2 ملعقة صغيرة من أوراق المقدونس المجففة..
أو ملعقة واحدة من بذور المقدونس (الثمار) بعد طحنها بخفة الكل فنجان ماء مغلي ، ثم يغطي الفنجان ويترك العشب لينقع المدة 10 دقائق ثم يشرب.

الحلبة :تساعد الحلبة على مرونة وتقوية عضلات الرحم وبذلك فإنها تساعد على تسهيل عملية الولادة بأذن الله…ذلك علاوة على فوائدها الأخرى كامشروب صحي من الدرجة الأولى .
ولذلك ينصح بتناول مغلي الحلبة خلال الأسابيع القليلة السابقة الميعاد الولادة ..ويراعي أكل البذور مع الشرب أو يمكن تحضير المغلي بطحن البذور طحنا خفيفا لاستخراج الزيت الفعال بها

التمر:
لقد أوضحت التجارب العلمية أن التمر يحتوي على مواد منبهة ومنشطة تعمل على تقوية عضلات الرحم في الشهر الأخيرة من الحمل .وتساعد هذه المواد على انقباض الرحم عند الولادة من جهة، وتخفيف من جهة أخرى كمية النزيف الحاصل بعد الولاة.
كما يعتبر التمر من أجود الأغذية للنفساء و المرضع ، ولذلك لأنه يحتوي على عناصر تزيح عن ذهن الأم غيوم الكآبة وفي الوقت نفسه تثرى الحليب الرضاعة بكل مايكسب الرضيع صحة ومناعة .

الدارسين + الزنجبيل
أغلي مقدار كأسان من الماء ثم أضيفي إليه الدارسين والزنجبيل .

اما مانسمعه عن زيت الخروع فلابد لك اخيتي ان تقراي عنه هذه المعلومات الهامة عنه
دائما وكثيرا ما قرأت ان زيت الخروع ملين ومسهل للامعاء وله الكثير من الاستخدامات الطبية الاخرى الا انى بعد اشتراكى فى المدونة النسائية وجدت ان استعمالات زيت الخروع لاكثر من سيدة حامل شكل لها خطرا كبيرا وموتا محتما فى حالات اخرى لولا ستر الله خاصة اذا ما استخدم بطريقة غير صحيحة , فى وقت غير مناسب بكميات وجرعات عشوائية غير محدده او بدون استشارة الطبيب المتابع للحمل …

فطبيا يحذر تناول الخروع CASTOR OIL او محرضات الرحم ( اى كانت ما هى ) قبل تهيئة عنق الرحم وتمطيطه وظهور علامات الولادة الاولى كتوسع عنق الرحم وخروج الافرازات المخاطية (السدادة المخاطية ) ويجب ان يكون تحت اشراف الطبيبة وبملاحظة تخطيط التقلصات او مراقبة نبضات القلب للجنين …
و الجرعا الموصى بها هي ملعقه صغيره يوميا طول فترة الشهر التاسع…

لماذا ؟؟؟

لان التحريض الزائد للرحم قبل تهيئة عنق الرحم يؤدي الى تحريض الطلق وزيادة التقلصات ما ينتج عنه:

انفصال الاتصال مابين المشيمة والرحمutero-placental insufficiency وقلة وصول الاوكسجينhypoxia الى الجنين والتاثير عليه وتعسر الى الولادة احيانا مما قد يؤدي بك الى القيصرية لعدم تقدم وضع الولادة والخوف على الجنين …

كما ان التحريض بواسطة زيت الخروع والمحرضات قبل تهيئة الرحم يؤدي احيانا الى انفجار ماء الراس قبل الولادة واحيانا الى التهابات نتيجة ان الولادة قد تطول واحيانا الى تدلى الحبل السري للجنين او التفافه حول رقبته ..

لذلك لايجب اخذ المحرضات قبل تهيئة عنق الرحم للولادة وتحت اشراف الطبيبة و لو لاحظتن ستجدن ان اغلبية السيدات اللاتي جربنه يشتكين من اثاره الجانبية كالطلق الحامي والاسهال والتعب والاعياء و الغثيان والاغماء ويطلق عليها طبيا enema فى بعض الحالات والنزف عند الولادة وكل ذلك يحدث نتيجة الاثار الجانبية لتناول الخروع و نتيجة للتعب وعدم توافق الطلق مع انفتاح عنق الرحم …

لذلك يجب عليك استشارة الطبيبة قبل اخذه ولا يجب عليك اخذه الا بعد تهيئة الرحم وانفتاحه وبدء حدوث الانقباضات الرحمية …
ثانيا:
^^طرق التنفس اثناء الولاده^^<

الطريقة الأولى: التنفس البطني

عند الاستلقاء على سرير الولادة عليك بالتركيز وفور مجيء الطلقة في المرحلة الأولى من الولادة (مرحلة تمدد عنق الرحم) استخدمي التنفس البطني، أي يرتفع البطن فقط عند الشهيق: ضعي اليدين على وسط أسفل البطن وخذي ببطء نفسا عميقا من الأنف وملء البطن – أي يشترك البطن فقط عند التنفس – مع تدليك البطن بالكفين بحركة خفيفة وناعمة من وسط أسفل البطن إلى الجانبين، ثم ازفري الهواء خارجا من الفم ببطء، مع العودة باليدين إلى المكان الأول، وتكرار هذه الحركة مع التنفس حوالي 10 مرات أثناء الطلقة الواحدة.

الطريقة الثانية: التنفس الصدري

كذلك يمكن استخدام التنفس الصدري في هذه المرحلة أي قبل مرحلة دفع الجنين، على النحو التالي: ضعي اليدين على القفص الصدري تحت الثديين مباشرة وخذي ببطء نفسا عميقا وملء الصدر – أي يشترك الصدر فقط عند التنفس – ثم ازفري الهواء خارجا من الفم ببطء، وتكرار التنفس حوالي 10 مرات أثناء الطلقة الواحدة. ويمكن استعمال هذه الطريقة أيضا إذا شعرت الحامل بمضايقة في البطن عند استعمال الطريقة الأولى. وبهذا الشكل تتخلصين من الألم.

الاسترخاء على الجنب

وينبغي دائما الاسترخاء بين الطلقة والأخرى. وبإمكانك الاسترخاء على الجنب كما في الشكل التالي.

حبس النفس والدفع

أما في المرحلة الثانية من الولادة (مرحلة الوضع أو الاندفاع) فإن أول خدمة تقدمها الحامل لجنينها ولنفسها أيضا هي أن تساعده في الخروج والولادة باستخدام تمرين حبس النفس والدفع. ففي مرحلة دفع الجنين وعند مجيء الطلقة: ارفعي الرأس والرجلين وخذي نفسا عميقا واحبسيه واضغطي به إلى أسفل تماما كما يفعل الشخص المصاب بالإمساك عند التغوط، على أن يكون الضغط إلى أسفل بشكل تدريجي وتصاعدي، وبالإمكان تكرار ذلك مرتين أو ثلاث مرات أثناء الطلقة الواحدة وعليك بالاسترخاء تماما إذا ذهبت الطلقة استعدادا للطلقة التالية، ولكن إياك أن تضغطي هكذا في أي وقت كان قبل مرحلة دفع الجنين

التنفس السريع والسطحي

عند أول ظهور لرأس الجنين يجب عليك أن تتوقفي فورا عن الضغط إلى أسفل وعليك باستخدام التنفس السريع والسطحي (اللهاث) بدلا من ذلك من أجل تفادي التمزق في الفتحة المهبلية خاصة عند البكر: افتحي الفم وارخي الفك وضعي طرف اللسان على الأسنان الأمامية السفلية، ثم نفذي الشهيق والزفير من الفم بصوت مسموع وسطحي (كما يلهث الرياضي بعد الركض الطويل)، حركي أعلى الصدر أثناء هذه العملية مع ترك الأكتاف مسترخية. يمكنك زيادة سرعة التنفس بحيث يصل إلى شهيق أو زفير واحد بالثانية ثم إبطاؤه ثانية. ويمكنك أيضا استخدام هذه الطريقة للتنفس إذا شعرت برغبة في الدفع ولم يكن قد حان وقته بعد.

وربي يسهل ولادات الجميع

مشكووووووووووووورة حبيبتي على النصايح الحلوة

انا الحمدلله ولدت وخلصت

بس القرفة مرررررررة متازة

انا ما جربتها بس كثير جربوها

والله يساعد الحوامل ويقومهم بالسلامة

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهلبية

مشكورة حبيبتي على النصايح الحلوة

انا الحمدلله ولدت وخلصت

بس القرفة مرة متازة

انا ما جربتها بس كثير جربوها

والله يساعد الحوامل ويقومهم بالسلامة

الف شكر لك على مرورك يالغلا
والقرفه حلوة جدا وانا شخصيا جربتها والحمد لله سهلت ولادتي

يعطيكي العافيه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.