عزيزاتي عضوات مدونة عبير مثل ماشفنا
الموضوع الأساسي بتاع الشيخه العراقيه
http://v.3bir.net/showthread.php?t=104840
وهنا راح نستضيف العضوات ونسألهم عن ازياء دولاتهم
و ازياء المناسبات الخاصة لهذه الدول …
واليوم راح نبداء بدولة فلسطين
فلسطين دوله عريقه ولها ازيائها الشعبيه التي تمتاز بها كل منطقه من مناطقها ضيفتنا الأولى
*
*
*
*
ميلاس محمد من دولة فلسطين
اهلا وسهلا بيك وسطنا
الله يعطيكم ألف عافيه ..
بانتظار ميلاس ..
أنا ودي أعرف بعادات اللبس عند العروس الفلسطينيه
هل تكتفي بالفستان الأبيض أو فيه ليله لها لبس فلسطيني ؟
واذا كانت فيه ليله لها لبس وعادات معينه ياليت تخبرينا عنها ميلاس ..
وشاكره لك
دائما في تقدم وتميز
ميلاس انا نفسي أعرف حاجه
ايه أكتر شئ بيميز المرأه الفلسطينيه
خاصة في لبسها وأناقتها
في أنتظارك باقمر
دايما موصيعك مميزه
تسلمى ياقمر
اختك شيرى
واشكر الغاليه لمسة حنين على اختيارها لي
وبسم الله ابداء
تتنوع الملابس في فلسطين بتنوع المناطق واختلاف البيئات المحلية، وتعرض البلاد لكثير من المؤثرات الخارجية. ننظر إلى الزي الفلسطيني، بأنه لا ينفصل عن محيطه وعن ثقافته المتوارثة، فالزي تعبير عن ارتباط الإنسان بأرضه وثقافته. يلاحظ في بعض الأحيان أن زي المدينة هو زي ريفي أو متأثر بالريف، ومرد ذلك نابع إلى أن بعض العائلات في المدينة ذات منشأ ريفي، وعلاقة المدينة بالريف، يضاف إلى ذلك بطء التطور الحضاري، الذي يؤدي إلى تكون المحمولات من حالة البداوة إلى الريف كبيرة، ثم من البداوة والريف تكون كبيرة في المدينة، لذا قد نجد الريف في المدينة.
كانت المرأة الفلسطينية تلبس الألبسة التالية: الكوفية أو الحطة: نسيج من حرير وغيره توضع على الرأس وتعصب بمنديل هو العصبة. وقد أقبل الناس على اللباس الإفرنجي فأعرضوا على الصمادة والدامر والسلطة والعباية والزربند والعصبة والقنباز والفرارة. البشنيقة: (محرفة عن بخنق)، وهي منديل ب «أويه» أي بإطار يحيط المنديل بزهور أشكالها مختلفة. وفوق المنديل يطرح على الرأس شال أو طرحة أو فيشة، وهي أوشحة من حرير أو صوف. الإزار: بدل العباية، وهو من نسيج كتان أبيض أو قطن نقي. ثم ألغي وقام مقامه الحبرة . الحبرة: قماشة من حرير أسود أو غير أسود، لها في وسطها شمار أو دكة، تشدها المرأة على ما ترغب فيصبح أسفل الحبرة مثل تنورة، وتغطي كتفيها بأعلى الحبرة. الملاية: أشبه بالحبرة في اللون وصنف القماش، ولكنها معطف ذو أكمام يلبس من فوقه برنس يغطي الرأس ويتدلى إلى الخصر. أما الرجل في فلسطين فكان له لباسه التقليدي أيضا القنباز أو الغنباز: يسمونه أيضا الكبر أو الدماية، وهو رداء طويل مشقوق من أمام، ضيق من أعلاه، يتسع قليلا من أسفل، ويردون أحد جانبيه على الآخر. وجانباه مشقوقان حتى الخصر. وقنباز الصيف من كتان وألوانه مختلفة، وأما قنباز الشتاء فمن جوخ. ويلبس تحته قميص أبيض من قطن يسمى المنتيان. الدامر: جبة قصيرة تلبس فوق القنباز كماها طويلان. السلطة: هي دامر ولكن كميها قصيران. السروال: طويل يكاد يلامس الحذاء، وهو يزم عند الخصر بدكة. العباية: تغطي الدامر والقنباز، وأنواعها وألوانها كثيرة. ويعرف من جودة قماشها ثراء لابسها أو فقره، ومن أشهر أنواع العباءات: المحلاوية، والبغدادية، والمزاوية العادية، والمزاوية الصوف، والرجباوي، والحمصية، والصدية، وشال الصوف الحراري، والخاشية، والعجمية، والحضرية والباشية. البشت: أقصر من العباءة، وهو على أنواع أشهرها: الخنوصي والحلبي والحمصي والزوفي واليوز، والرازي. الحزام أو السير: من جلد أو قماش مقلم قطني أو صوفي. ويسمون العريض منه اللاوندي. وقد انحسر لبس القنباز في مراحل وأماكن، وانتشر لبس السروال الذي سمي اسكندرانيا لأنه جاء من اسكندرية مع بعض المصريين. وكان البعض يلبس فوق هذا السروال الفضفاض المصنوع من ستة أذرع قميصا أبيض من غير ياقة، ويلف على الخصر شملة يراوح طولها بين عشرة أذرع واثني عشر ذراعا. وكان بحارة يافا متمسكين بهذا الزي. أثواب الفلاحين والبدو: الأثواب الشعبية الفلسطينية متشابهة جدا في مظهرها العام. وتدرج فيما يلي من أصناف: الثوب المجدلاوي: أشهر صانعيه أبناء المجدل النازحون إلى غزة (ومنه الجلجلي والبلتاجي وأبو ميتين – مثنى مية). الثوب الشروقي: قديم جدا من أيام الكنعانيين. ü الثوب المقلم: وهو من حرير مخطط بأشرطة طولية من النسيج نفسه. ثوب التوبيت السبعاوي: من قماش أسود عريق يصنع في منطقة بئر السبع (ومنه ثوب العروس السبعاوي، والثوب المرقوم للمتزوجات).
زي أفراح لفتا ودير ياسين وسلوان وأبو ديس وقرى أخرى في قضاء القدس. الثوب عرف باسم (ثوب غباني) نسبة للقماش الغباني المستورد من حمص وحلب (سوريا) وتطريزه على نمط بيت لحم «بقطبة التحريرة».
(أوائل الأربعينات)
زي نسائي للأفراح في رام الله وقضائها.. يتميز بجماله وغزارة التطريز وبالرسمات التقليدية الأصيلة في الثوب والخرقة كوحدة (نخلة علي) الشهيرة مع بعض الرسومات الأوروبية الدخيلة منذ أواخر القرن التاسع عشر، كالأزهار، وتزيده جمالا الوقاية أو الصفة المزدانة بالقطع النقدية الفضية والذهبية (عثملي) التي تكون قسطا من مهر العروس ومدخراتها. وتعرف صفة المرأة المتزوجة «بالصمادة». (أواخر العشرينات)
زي نسائي حديث من قضاء القدس: ثوب مخملي أسود يشاهد مثله حتى اليوم. تطريزه يدوي بطريقة اللف ومعظم رسوماته أزهار متعددة الألوان.
(قروية تحمل جونة خضار قديمة 1936 على رأسها لتبيعها في السوق).
(أواخر الأربعينات)
(حراث يحرث بمحراث بغل قديم جدا يعرف ب فرد البغل).
(أوائل القرن العشرين)
ثوب أسدود (على الساحل الجنوبي): نسيج كتاني خام مستورد «رومي» تميزه فتحة القبة المستديرة والمحاطة بشغل سنارة كروشيه وأكمامه الضيفة (ميزات ساحلية) كثيف التطريز (لف + شغل شبيه بتحريره بيت لحم) بخيوط حريرية، ومتعدد الألوان والوحدات الزخرفية.(أواخر الأربعينات)
ب- ثوب صرفند (بين يافا والرملة): قطني أسود مشابه في تفصيله وتطريزه لثوب أسدود الأبيض لكنه أكثر كثافة واتقانا + بعض العروق المطرزة على الماكنة باللون الأبيض لتكون رسمات أزهار محشوة على طريقة اللف. وبوجه عام معظم تطريزه على طريقة بيت لحم.(أواخر الأربعينات)
أزياء عائلة من قضاء الخليل:
أ- زي السموع أو يطا، لا يشاهد مثله هذه الأيام. ثوب كثير الترقيع ومطرز على الصدر فقط، وغطاء رأس مطرز (غدفة) قديم جدا وهو نصف الغطاء الأصلي.
(أواخر الثلاثينات)
ب- زي رجالي مؤلف من قمباز كحلي مائل إلى السكني وغطاء رأس مؤلف من طاقية لباد بيضاء «لبدة» وطربوش لباد أحمر مع لفة من الحرير البرتقالي والأحمر، وحزام قطني ملون ومطوي بالورب، تستعمله النساء أيضا. وعباءة من الصوف البني السادة يزينها شريط من القصب حول الرقبة وفتحة الصدر. (أواخر الثلاثينات)
ج- زي ولد للمناسبات مؤلف من قميص قطني أبيض مطرز وجاكيت قطني أسود مبطن وطربوش مزين بابليك من التفتا الحمراء والخضراء «هرمزي» ومغطى بطاسة فضية مزخرفة برسومات محفورة ومزينة بسلاسل وقطع نقدية متدلية حول الرأس وذلك الغطاء المعدني كان يستعمل لوقاية الصبي الوحيد من العين الشريرة.
(أواخر الثلاثينات)
الله يعطيكم ألف عافيه ..
بانتظار ميلاس ..
أنا ودي أعرف بعادات اللبس عند العروس الفلسطينيه
هل تكتفي بالفستان الأبيض أو فيه ليله لها لبس فلسطيني ؟
واذا كانت فيه ليله لها لبس وعادات معينه ياليت تخبرينا عنها ميلاس ..
وشاكره لك
[/QUO
اتمنى اان تكون وجدت اجابتك بين سطوري
شكرا لرونفق مرورك
ميلاس
وماتركتي مجال للسؤال
لكن الي استغربت منه ان هناك 66 طريقه لل العمه
مازل المجال امامك اذا احببتي الأضافه