كيفكم ياعسل انت وهيا ؟؟؟؟؟
اولا انا بثاني ثانوي ادبي
بس انا عندي اكثر من شي متورطه فيه وحبيت مساعدتكم ………
اول شي معلمة الجغرافياوالتاريخ جعلها المرض اللي ماله دواء…….. تقول تبي اي بحث عن اي شي في المنهج عندنا
وكتبت تحقيق صحفي وموضوعه يتكلم عن تشبه البنات بالرجال وابغى تساعدوني فيه عشان محتاره اش الاسئله
لاني قررت اسأل معلمة العلم نفس بما انه مرض نفسي خطيررررررررررر
ولكم مني الشكر
ظاهرة التشبه بالرجال (( المسترجلات ):
هي من الظواهر الشاذة التي بدأت تظهر في مجتمعات المسلمين، على الرغم من الفوارق الشرعية، والخلقية، والنفسية بينهما، تقليدا للكفار، ظاهرة الاسترجال ، وهي محاولة المرأة أن تتشبه بالرجال، وهذا على الرغم من تحذير الشارع أمته من ذلك… وتسمى في المجتمعات الخليجية بالبوية ، حيث تتقمص الفتاة شخصية الفتى مفتول العضلات، قوي الشخصية، القائد وذو الأمر المطاع بين أقرانه…
ولقد خص الله كلا من الرجل والمرأة بأمور، ونهى كلا منهما أن يتمنى ما خص به الآخر، فقال: "ولا تتمنوا ما فضل الله به بعضكم على بعض للرجال نصيب مما اكتسبوا وللنساء نصيب مما اكتسبن واسألوا الله من فضله"…
انتشار المسترجلات في المجتمعات الإسلامية ::
وتنتشر ظاهرة الاسترجال بين فتيات المدارس المتوسطة والثانوية، وتزيد اتساعا في المرحلة الجامعية في بعض كليات وجامعات البنات…
أسباب انتشار هذه الظاهرة ::
حب التقليد، واكتشاف شئ جديد في الحياة، ويمكن أن تكون فتاة وحيدة من بين عدة إخوان أو شباب. ولتربية الأهالي السيئة دور كبير في هذه الظاهرة .. والعامل الأساسي هم رفيقات السوء: مما لاشك فيه أن الصاحب له تأثير كبير في شخصية من يصاحبه سلبا أو إيجابا، كما قال الصادق المصدوق نبينا محمد : { مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد ريحا خبيثة } [متفق عليه]، فالمرأة المجالسة للمترجلات من النساء لابد وأن تتأثر بهن في لبسهن وتصرفاتهن، مجاملة أو تقليدا لهن كي لا تكون شاذة بينهن.
إحصاءات عن الظاهرة:::
في إحصائية غير رسمية رصدتها موظفات الأمن النسائي الداخلي في كلية الآداب للبنات بالدمام وصل عدد الطالبات المسترجلات في كلية الآداب إلى 25 طالبة في العام الدراسي المنصرم، وتم فصل طالبتين من الكلية لمدة عام عقوبة تأديبية، إلا أنهما لم تنقطعا عن الكلية دون دراية من إدارة الكلية، ولهذه الفئة ألقاب عادة ك(زلمايه- بويا)…
كيفية الاسترجال:::
وفيه تميل هيئة وشكل الفتاة وسلوكها إلى سلوك الرجال وتصرفاتهم، ويظهر ذلك في تخشين الصوت والمشي بالضرب بالرجل على الأرض، وقص الشعر كقصات الرجال فوق الرقبة، ولبس الفضفاض والموديلات الرجالية، واستخدام عطور رجالية، والتصرف العنيف، والبعد عن النعومة الأنثوية، وكأن الأنوثة تهمة تلتصق بهن رغما عنهن، حتى بدأ بعضهن يقمن بتغيير أسمائهن اجتماعيا إلى أسماء رجال، كتسمية إحداهن ب"خالد" وأخرى تناديها صديقاتها ب"عبد الرحمن".
والله يعلم ان هذه الظواهر مو جوده في اطهر بقاع الارض في مكه وفي جامعه بنات مكه …..
قصة لفتاة مسترجلة ::
رجل في العمل:::
أما سعاد التي تناديها صديقاتها ب"سعد" وتعمل في شركة حاسب آلي بالخبر، فتقول إنها ترتدي ملابس رجالية تشتريها بنفسها، وتستخدم الأثواب الرجالية في المنزل، كذلك البنطال "الجينز" الرجالي، ويمتد ذوقها إلى ال"تي شيرت" الذي يحمل ألوانا رجالية، وتعتبر ذلك إعلانا "للجميع عن هويتي"، على حد قولها.
والحالة تستمر مع "سعاد/ سعد" التي تستخدم لنفسها صيغ المتكلم الذكورية، وطبقا لإفادتها فإنها تقول "أنا جائع" لا "جائعة"، وتؤكد أن من حولها اعتادوا حالتها، ولا تواجه مشاكل مع أسرتها؛ لسبب تشرحه هو أنها لا تظهر واقعها الذكوري كله أمامهم، بل في مكان دراستها ومكان عملها فقط، لكن أسرتها على علم ببعض أفكارها، وقالت إن ذلك أزعج والديها في بداية ظهوره وفي المرحلة الثانوية، إلا أنهما اعتادا الأمر تدريجيا.
آراء بعض الناس حول الظاهرة :::
آيات بن حيدر طالبة ترى أن كل فتاة تتشبه بالرجال لديها مرض نفسي وشئ داخلي فيها، ولابد على الأهل أن يراقبوا بناتهم ولا يجعلونها تذهب مع أي فتاة، ولا يجعلونها تتعرف على أي واحدة إلا إذا عرفوا هذه الفتاة جيدا ، أما الفتاة تكون طبيعية وعندما تذهب معها إلى الغرفة وحدهما تكون واحدة أخرى.
ماريا الصايغ تقترح أنه لابد على المجتمع أن ينصفهن، وأن هذه الأشكال من الفتيات لابد أن يحرموهن من دخول المراكز والحدائق وأن هذه الظاهرة منتشرة بكثرة في الحدائق العامة، ويجب على الحكومات العربية وضع قوانين صارمة وعلنية في جميع الأماكن، ويجب أن يعاقبوهن وأن لا يعطوهن الحرية في المجتمع لكي لا يفسدن بقية المجتمع.
موقف الإسلام من تشبه المرأة بالرجل::
ورد من الأحاديث الصحيحة في لعن المرأة التي تشبه بالرجل في اللباس أو غيره، وإليك بعضا منها :
عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول" ليس منا من تشبه بالرجال من النساء، ولا من تشبه بالنساء من الرجال" .
عن ابن عباس قال: "لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء ، وقال: أخرجوهم من بيوتهم، وقال: فأخرج النبي صلى الله عليه وسلم فلانا، وأخرج عمر فلانا" وفي لفظ " لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء والمتشبهات من النساء بالرجال".
كلمة أخيرة:::
ولقد نهى الشرع عن التشبه بين الجنسين، وورد ذكر تسمية (المسترجلة) بالنهي عنها في النصوص النبوية"..وكما علمنا بأن الله ورسوله لعن المسترجلات .. فاحذري أخيتي وتجبني لعنة الله ورسولة .. فانعمي بما خلقك الله عليه ولا تغيري من مظهرك وابتعدي عن الاسترجال وحافظي على نفسك امرأة مسلمة …لا مسترجلة!!..
………………………………
او ممكن تكتبي هاي
…
ذهبت الى مجمتع نسائي كنت جالسه مع مجموعه من البنات اذا بصرخات البنات في كل اتجاه
ناصر جاى ناصرر التفت الى مجموعه بنات هم حولها استغربت قلت لوحده من فتيات وش السالفه قالت بويه جايه
انصدمت بويه قالت هذي ولد قالت لا يابنت حلال هذي بنت لكن تقلد اولاد
ثم زاد فضولي انا مع بعض بنات اقتربت اذا هي كهيئه اولاد لافرق بينهم
لم يسمع بحديث رسول صلى عليهم (( لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم المتشبهين من الرجال بالنساء ، والمتشبهات
من النساء بالرجال )) [ رواه البخاري ]
(( لعن النبي صلى الله عليه وسلم المخنثين من الرجال والمترجلات من النساء )) [ رواه البخاري]مظاهر تشبه المترجلة بالرجال
لقد كثرت في وقتنا الحاضر مظاهر تشبه النساء بالرجال فلم يعد الأمر قاصرا على اللباس فحسب ، بل تعدى إلى أكثر
من ذلك / فمن المظاهر التي تتصف بها المرأة المترجلة :
1 التشبه بالرجال في اللباس ، من لبس ثياب تشبه تفصيل ثياب الرجل ، ولبس البنطال وهو من ألأبسة الرجل أصلا ، فعن
أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لعن الرجل يلبس لبسة المرأة ، ووالمرأة تلبس لبسة الرجل )) [رواه أحمد
وأبو داود ] ، وكذلك لبس أحذية تشبه أحذية الرجل ، ولقد قيل لعائشة رضي الله عنها : إن امرأة تلبس النعل فقالت : (
لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجلة من النساء ) [رواه أبو داود ] ، وللأسف الشديد فقد انتشر في الأسواق أحذية
غريبة الأشكال ، قبيحة المنظر ، يتنزه الرجل العاقل عن لبسها ، ويزعمون أنها أحذية نساء ، ومع ذلك يوجد إقبال
كبير على شرائها من قبل النساء ، والله المستعان 0
2 عدم الالتزام بالحجاب الشرعي ، الذي هو غطاء الوجه الساتر والعباءة الفضفاضة التي توضع على الرأس من أعلى ،
وأصبح البديل عنه غطاء للوجه شفاف ، وعباءة مزركشة مطرزة توضع على الكتف ، تفتن أكثر من أن تستر ، أو يلبس
ما يسمى بالكاب الذي يظهر تفاصيل جسم المرأة وكأنه ثوب رجل ، ويكون إما مزين أو خفيف ، ومع ذلك كله لا تهتم
بستر جسمها أو تغطية وجهها عن الأجانب ، فيظهر جزء من لباسها ، وتكشف وجهها أحيانا دون مبالاة 0
قال الذهبي رحمه الله : ( ومن الأفعال التي تلعن عليها المرأة إظهار الزينة والذهب واللؤلؤ من تحت النقاب ، وتطيبها
بالمسك والعنبر والطيب إذا خرجت ، ولبسها الصباغات والأزر والحرير والأقبية القصار مع تطويل الثوب وتوسعة الأكمام
وتطويلها إلى غير ذلك إذا خرجت ، وكل ذلك من التبرج الذي يمقت الله عليه ويمقت فاعله في الدنيا والآخرة).
3 كثرة خروجها من البيت لغير حاجة : إما مع السائق ، أو سيارة أجرة ، أو تقود السيارة في كثير من الدول ، أو على
قدميها حتى ولو كان المكان بعيدا عنها ، خراجة ولاجة ، لا تهتم ببيت ولا أولاد ، ولا تقيم لذلك وزنا ، زعما أنها تقوم
بحاجات المنزل ، مع أنه يمكن لأحد رجال البيت أن يقوم بعملها دون الحاجة إليها 0
4 مزاحمة الرجال ومخالطتهم في الأسواق والأماكن العامة ، بل بعضهن لا تستحي أن تصاف الرجال في صف الانتظار ،
وتدخل وتجلس بينهم وخاصة في المحلات التجارية، وتتكلم مع الباعة كأحد محارمها ، وتشترك في البيع والشراء
وحدها ، وفي أحد تعريفات المترجلة : ( اللاتي يتشبهن بالرجال في الحركة والكلام والمخالطة ونحو ذلك ) 0
5 رفع الصوت بالكلام ومجادلة الرجال : بصوت عال يسمعه البعيد قبل القريب ، مع أن المرأة من سماتها خفض صوتها ،
والبعد عن محادثة الرجال الأجانب ، ووفي تعريف للمترجلة : ( التي تتشبه بالرجال .. أو رفه صوتهم ) 0
6 تقليد الرجال في المشية و الحركات : فتمشي في الطرقات والأسواق مشية الرجل بقوة وجلد ، وتتمثل حركات الرجل
التي تظهر الصلابة والخشونة ، بل وصل الحال ببعضهن المشاركة في أندية الكاراتيه ورفع الأثقال وألعاب القوى 0
7 الخشونة في التعامل والأخلاق : كالرجال ( مع أهل بيتها وأقاربها) فهي عنيدة ، فظة الخلق ، مستبدة برأيها ،
لاتقدر ولا تحترم أحدا ، وهذه الصفات مذمومة بحق الرجل فكيف بالمرأة ؟! 0
8 ترك الزينة : الخاصة بالنساء كالحناء والكحل وغيره ، فتصبح كالرجل في شكلها وهيئتها ، قالت عائشة رضي الله
عنها : أومت امرأة من وراء ستر بيدها كتاب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقبض النبي صلى الله عليه وسلم يده
فقال : (( ما أدري أيد رجل أم يد امرأة )) قالت : بل امرأة 0 قال : (( لو كنت امرأة لغيرت أظفارك يعني بالحناء )) [ رواه أبو داود ] 0
9 التشبه بالرجل في الشكل والهيئة : من قص للشعر كشعر الرجل ، وتطويل الأظافر ، وهيئة الوقوف والجلوس ونحوها
0
10 نبذ قوامة الزوج أو رعاية الولي : فهي لا تقبل أن تكون تحت قوامة رجل أو تصرف ولي ، تريد حرية التصرف
المطلقة ، دون إذن أو مراعاة رجل البيت 0
11 السفر دون محرم : بوسائل النقل المختلفة ، ومن أشهرها الطائرة فهي التي تستخرج التذكرة وتذهب إلى المطار ،
وتسافر دون محرم يرافقها ويحميها من الفساق، مخالفة بذلك دينها وخلقها ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال : (( لا
تسافر المرأة إلا مع ذي محرم )) [متفق عليه ] 0 تريد بذلك الحرية الواهية ، فكم حصل لهذا النوع من النساء الضرر
والمضايقة ، بعكس لو رافقها محرمها :
تعدو الذئاب على من لا كلاب له ***وتتقي حومة المستأسد الضاري
12 قلة الحياء : المرأة المسترجلة قد نزعت الحياء من شخصيتها ومن أخلاقها ، وبذلك أصبحت كالشجرة بلا لحاء
، مصيرها إلى العطب أو الموت سريعا ، فالمسترجلة تتكلم في كل موضوع ، وتتحدث مع كل الناس ، وتذهب إلى كل
مكان ، بلا حياء ولا خلق ، كما قال صلى الله عليه وسلم في الصحيح : (( إن مما أدرك الناس من كلام النبوة الأولى إذا لم
تستح فاصنع ما شئت )) 0
ورب قبيحة ما حال بيني وبين ركوبها إلا الحياء
فكان هو الدواء لها ولكن إذا ذهب الحياء فلا دواء
أهم المظاهر للمترجلة في نظري والتي ظهر شرها بين كثير من نسائنا مع الأسف الشديد ، ومن تلك المظاهر يمكن أن
نستخرج تعريفا شاملا للمترجلة ، وهو: التي تتشبه بالرجال زيا وهيئة ومشية وكلاما ورفع صوت وفي الحركة
والمخالطة ، وترجلت المرأة: صارت كالرجل 0
أسباب تشبه المرأة بالرجل ( الترجل )
للتشبه أسباب عديدة يمكن إجمالها فيما يلي :
1 نقص الإيمان وقلة الخوف من الله : لأن الوقوع في المعاصي سواء الكبير منها والصغير نتيجة نقص الإيمان ، وضعف
مراقبة الله عز وجل ، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا يزني الزاني حين يزني وهو مؤمن ، ولا يشرب الخمر
حين يشرب وهو مؤمن ، ولا يسرق السارق حين يسرق وهو مؤمن ، ولا ينتهب نهبة يرفع الناس إليه فيها أبصارهم وهو
مؤمن )) [ متفق عليه ] ، ومما لاشك فيه أن المرأة التي تتشبه بالرجال ناقصة الإيمان ، قد أغواها الشيطان للوقوع في
كبيرة من كبائر الذنوب ورد تحريمها في أكثر من دليل صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قد سبق ذكرها 0
2 التربية السيئة : المرء ابن لبيئته كما يقال ، فإذا كانت البيئة التي يعيش فيها صالحة كان صالحا ، وإن كانت سيئة
كان كذلك ، فالبنت التي تعيش في بيت يسوده الفوضى ، وتنعدم فيه التربية الصالحة ، معرضة للانحراف غالبا ، ومن
أشكال الانحراف التشبه بالرجال والاسترجال الذي يخالف فطرة المرأة وخلقها ، فلا إيمان يمنعها ، ولا تربية سليمة
تردها ، ولا ولي صالح يردعها عن السلوك السيئ ، ويوجهها إلى الطريق الصحيح القويم0
3 وسائل الإعلام : بمختلف أشكالها وأنواعها ، المرئية والمسموعة والمقروءة ، فيها تبث وتنشر الأفكار الضالة
والمنحرفة التي تغوي المرأة وتشجعها على التمرد على الدين والمبادئ السليمة ، وعلى رفض سلطة الرجل كما
يزعمون وتشجع المرأة على المطالبة بحقها في التصرف والحرية ، وتعرض أنواعا من الملابس الفاضحة والمشابهة
لملابس الرجل باسم الموضة والأزياء . فتأثر كثير من النساء بما يعرض عليهن فخرجن عن الدين والخلق ، وعن قوامة
الرحل ، وتشبهن بأخلاق الفاجرات وتصرفاتهن دون تفكير أو تمييز بين الخير والشر ، وظهر نوع من النساء الشكل
شكل امرأة واللبس والتصرفات والأخلاق كالرجال ، إنهن ( المترجلات من النساء)0
4 التقليد الأعمى : فهي تلبس وتتصرف دون وعي أو إدراك لما تفعله ، ودون تفكير في فوائد أو أضرار ما تعمله ،
فهي تقلد من حولها من صويحبات أو فنانات وإن كان الأمر منافيا لطبيعتها 0
5 رفيقات السوء : مما لاشك فيه أن الصاحب له تأثير كبير في شخصية من يصاحبه سلبا أو إيجابا ، كما قال الصادق
المصدوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : (( مثل الجليس الصالح والجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير ، فحامل
المسك إما أن يحذيك وإما أن تبتاع منه ، وإما أن تجد منه ريحا طيبة ، ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد
ريحا خبيثة )) [ متفق عليه ] ، فالمرأة المجالسة للمترجلات من النساء لابد وأن تتأثر بهن في لبسهن وتصرفاتهن ،
مجاملة أو تقليدا لهن كي لا تكون شاذة بينهن 0
6 النقص النفسي ولفت الأنظار : بعض النساء تشعر بنقص نفسي ، ومحاولة منها لسد ذلك النقص تفرض شخصيتها عن
طريق التشبه بالرجال في اللبس والتصرفات ، وبعضهن تتشبه بالرجال للفت الأنظار إليها ، وشد الانتباه لها ، وذلك
بتسريحة الشعر أو لبس ملابس الرجل كالبنطال والقبعة ، أو المشي في السوق والأماكن العامة مشية غريبة تلفت الانتباه 0
7 القدوة السيئة : والقدوة من أهم عناصر التربية ، فقد تكون الأم مسترجلة تتصرف كالرجل ، فيقتدي بها بناتها ، وفي
الغالب أن البنات يكتسبن شخصيتهن من أمهاتهن ، فالأم التي لا تقدر الأب ولا تحترمه ، غالبا ما تكون بناتها كذلك لا
يقدرن أزواجهن ، والأم التي تكون شديدة اللهجة في الخطاب ، ترفع صوتها في الكلام ، تكتسب البنت منها هذه الصفة
، وكذلك التشبه بالرجال وباقي الصفات ، وهذا ما أخبر عنه الصادق المصدوق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ، عن أبي
هريرة رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : (( كل مولود يولد على الفطرة فأبواه يهودانه أو ينصرانه
أو يمجسانه كمثل البهيمة تنتج البهيمة هل ترى فيها جدعاء )) [ متفق عليه] ، وقد يوجد من تقتدي به تلك المرأة
المترجلة سواء من قريباتها أو من تعجب به من المتشبهات بالرجال ، فيكون ذلك سببا رئيسا في محاكاتها وتقليدها 0
8 انعدام الغيرة من زوجها أو وليها : فلا يمنعها من مخالفتها لأمر الله في الحجاب واللباس ، ولاينهاها عن تصرفات ى
تليق بها كمجادلة الرجال ونحوها ، فتجد أحيانا الزوج أو الأخ يرى تصرفات خارجة عن الحياء والأدب ولا تتحرك الغيرة
في نفسه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : (( ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة
المترجلة ، والديوث … )) [ رواه أحمد والنسائي ] 0تلكم هي أهم أسباب تشبه المرأة بالرجال ، وإليكم بعض فتاوى العلماء في التشبه:
سؤال ما حكم قص شعر الفتاة إلى كتفيها للتجميل سواء كانت متزوجة أو غير متزوجة ؟
الجواب : قص المرأة لشعرها إما يكون على وجه يشبه شعر الرجال، فهذا محرم ومن كبائر الذنوب ؛ لأن النبي صلى الله
عليه وسلم لعن المتشبهات من النساء بالرجال ، وإما أن يكون على وجه لا يصل به إلى التشبه بالرجال ، فقد اختلف
أهل العلم في ذلك على ثلاثة أقوال : منهم من قال : إنه جائز لا بأس به ، ومنهم من قال : إنه محرم ، ومنهم من قال : إنه
مكروه ، والمشهور من مذهب الإمام أحمد أنه مكروه ، وفي الحقيقة أنه لا ينبغي لنا أن نتلقى كل ما ورد علينا من
عادات غيرنا ، فنحن قبل زمن غير بعيد كنا نرى النساء يتباهين بكثرة شعور رءوسهن وطول شعورهن ، فما بالهن
يذهبن إلى هذا العمل الذي أتانا من غير بلادنا ، وأنا لست أنكر كل شيء جديد ، ولكنني أنكر كل شيء يؤدي إلى
أن ينتقل المجتمع إلى عادات متلقاة من غير المسلمين
ينطبق عليهم هذي الأبيات
مسترجله
في لبسها في زيها "مسترجله"
حتى بذاءة حكيها …
حتى في قصة شعرها …
مسترجله..مسترجله …
حتى الخشونه تفتعل …
غاب الحيا غاب الخجل …
صرتي عبيد يا أمل …
مسترجله..مسترجله …
لسانها يا مطوله …
في المدرسه عنها اسألوا …
الكل منها يزعلوا …
مسترجله..مسترجله …
ألفاظها لا تحتمل …
والعقل ما ظني اكتمل …
ورتنا أنواع الهبل …
مسترجله..مسترجله …
تقدر تسميه انفصام …
النقص ضيهعا حرام …
مسكينه تبغى اهتمام …
مسترجله..مسترجله …
في لبسها في زيها …
حتى الخشونه تفتعل …
لسانها يا مطوله …
ألفاظها لا تحتمل …
النقص ضيعها حرام …
مسترجله..مسترجله
ان شاء الله اكون افدتك
على المساعده وربي مايححرمني منك
ويسلمو على المرور والافاده