تخطى إلى المحتوى

كل ماتحتاجه الطالبات في مادة الانشاء 2024

كل ماتحتاجه الطالبات في مادة الانشاء

كثير منآ يعآني من مآدة آلآنشآء علشآن كذآ

حبيت أحط هذآ آلموضوع كمسآعده للي حآب إني أسآعده ……

؛

بآلموضوع هذآ رآح أحط موآضيع الآنشآء لكل مرحله

رآح أبدأ بثآلث متوسط

لأني عآرفه منهجه

:

مقآل شخصي

تعريفه / هو عمل أدبي نثري … يقوم آلكآتب من خلآله بطرح ومنآقشة فكره معينه

من وجهة نظره آلشخصية …

وعليه فإن نصوص آلمقآلآت تكون خآضعة للأحكآم آلشخصية لكتآبتهآ

وتعآرف آلأدبآء على آلمقآل لآ يتعآطى آلخيآل … بل يطرح أفكآرآ وآقعيه تلمس صلب آلحيآة

؛

نموذج من آلمقآل آلشخصي

عندما أمسكت بقلمي

لما باعد النوم عيني ، وقد سئمت وسادتي بلل مدامعي ،

قررت أن أشكو إلى غيرها ، وحملت نفسي من على فراشي بعدما هدني الحزن ،

وبدأت أحبو حتى تشبثت بمكتبي ووقفت ، وأجلست نفسي على الكرسي ،

وشاهدت أقلامي ملقاة على ماستي ، كأنها قتلى جف منها دمها لا تحرك ساكنا ،

ونظرت في الجهة الأخرى من مكتبي وإذا بقلم بحبر مستلقيا على ماستي ، فأيقظته من سباته وأنا أردد :

أواه لو كان الرقاد يزورني *** لرضيت من دنياي بالإغفاء

لا يلتقي جفناي إلا خلسة *** فكأن بينهما قديم عداء
ألمي يشق على الخيال لحاقه *** فيتيه بين البحر والصحراء

فإذا مررت على الجريح تعوده*** فلقد أتيت مدافن الأحياء

وقلت له يا قلما بات نائما لا تعرف الحزن شاكيا ،

ولا هما يسامرك باقيا ، أما آن لك أن تحزن مثلنا ، ألا تعلم أن الكرى لا يأتي جفونا أقلقها هما ،

أما عشت جور الزمان ، ولا جواد يترجى ولا صديق قد أشفقا ،

وغيض على الأيام كالنار في أحشائي ،

ولا ليلة تمضي أسر بها الفؤاد المفجع ، إنها أيامي أندبها إذا انقضت وأنا اليوم أشكيها ،

ألا تريد أن تسمع مني أمورا أبكيها ، فلم يجبني ! فضغطت عليه بأناملي ،

ألا تريد أن تسمع منا ما أيقض مضجعنا ، وما أسقط مدامعنا ،

وأمسكته بيدي ، وسحبت إحدى ورقاتي ، وبدأت أكتب وإذا بالحبر لا يخط حرفا ،

ونظرت إلى الدواة فوجدتها فارغة ،

ونظر إلي ، وقال : أما زلت ماكثا على حالك ، ألم تجد لك غير البكاء مسالك ،

ويومك مثل بقية أيامك ،

قلت له ألم تسمع قول الشاعر :

يوم يبكينا وآونة *** يوم يبكينا عليه غده

نكبي على زمن ومن زمن *** فبكاؤنا موصولة مدده

وغمست سن القلم في جوف دمعاتي المتساقطة ،

قال لي : لن ترى للخط حبرا ،

قلت له إن كان بدمعي حسرة وأسفا سترى حبر دمعاتي ،

وبدأت أكتب على ورقتي حتى سمعت صريره ،

وما إن انتهيت من السطر الأول ، ارتج قلمي في يدي فرفعته ،

فقال : إني أجد حرقة من حبرك ، ولم تكمل سطرا من حكاياتك ، إني لا أطيق حر ما تكتب ،

قلت له : ألا تتحمل مثلما تحملت أنا ما أكتبه ،

وأكملت كتاباتي وما إن توسط السطر الثاني ، وإذا بحروفي تشتعل كشرارة الفتيل ،

واضطرب قلمي ، وتحركت من الخوف بقية أوراقي ،

وأسرعت في كتابتي ، وأسرعت حروفي المشتعلة تلحق بقلمي ،

واقتربت مني ، ومازالت تقترب أكثر ،

ولم تتوقف كأنها تريد سنة قلمي ، حتى وصلت مني قبيل آخر حرف كتبته ،

وقلمي زاد ارتجافه في يدي ، عندها رفعت قلمي ،

وإذا بأوراقي الباقيات ترتعش جزعا وخوفا مما حدث ،

وصرخ بي قلمي : كف عن هذا يا فتى ، ارأف بنا ، لا تتلفنا حزنا مثلما أحرقت نفسك ،

احبس حبرك المتساقط عنا ، كفاك ما أتلفت من أقلام وأوراق .

ونظرت إلى قلمي وهو متأسف على حالي ،

وهو يقول : يا فتى الحزن مالك وللحزن مصاحبا ، وكأنك جعلت السعادة مأتما ،

لا نراك إلا أسيفا ، ولا تتوسد الليل إلا متنهدا ، نضت محاسن وجهك ، والجسم قد بان شحوبه ،

فقلت له : ألم ترى حزنا بات يكويني بنار كلما اضطجعت لنومي ،

رأيت حرها تحت منامي ، أتقلب على شوك همومي ، وأتلحف بآلامي ،

لم أرى لانكشاف الضر وجها ، فكيف لا أبكي ليلي ،

حتى ليلي ملني كلما أقبل وجدني مطرقا رأسي بين أقدامي ،

يحاكيني لم أجد مثلك شاكيا ، أللحزن خلقت أم الحزن خلق لك راعيا ،

فرفعت نظري إلى ليلي ، فأودى ليلي بسلطاني صباحي ،

وأنا أقول في نفسي سأتعبد ربي بصبر على حزن بات يرقبني ،

عرفني لما عرفت البراءة طفلا ،

وبدأ يرهقني بالسهر بريئا ، فكان حزني يلاعبني طفلا صغيرا ،

وآخاني كبيرا ، احتضنني عندما بكيت دمع الحنان ،

وفتح له يدي كأب يقول لي هيت لك ، فاتخذته إما وأبا فكيف الإنسان ينسى أمه وأباه ،

كان أستاذي عندما علمني حروف هجائي ،

وجعلني أسير مع بقية الصغار ، فيريني أني كبيرا في تصوراتي ،

رأيت سعادتهم مطرا وسط صحرائهم ، كان ربيعها مرتعا لهم في صباهم ،

وأنا أجدبت صحرائي ويبست جميع شجراتي ،

وأسقيتها مرا من مائي ، وسالت بها ودياني ولكنني لم أجد ربيعا أرتع فيه ،

ولا أشجارا أستظل بها عن شمس أكداري ،

ليت للزمن عينا يبصر بها ظلما قد أوردنيه ، لبكى بها ما إن رآني .

وعندما بلغت أشدي ، تربع الحزن أمامي ،

يطلب مني علما ،

قلت أنت من علمني ، كيف تطلبني علما ؟

قال لي : كلما أقبلت على الناس وجدتهم فرحين

، ثم إذا رأوني بدءوا يحزنون ، إلا أنت كلما أقبلت عليك وجدتك باكيا حزينا ، وإذا رأيتني تبسمت لي .

وسقط مني قلمي وارتمى في حضن أوراقي الباكيات ،

وهم في غوغاء البكاء سحبت قلمي وهو متمايل يتمتم ببعض الكلام ،

ونظرت في ورقاتي ، وتمنت أني لم أسقط دمعاتي وبها أكتب عباراتي ،

فوضعت يدي على إحداهن واستأذنتها بالكتابة وكأنها لا تريد ،

وهززتها من جنبيها وصرخت فيها لما لا تكوني لي صدرا أبث فيها شكاياتي ؟

فلم تجبني ،

وألقيتها أرضا وتوكأت عليها بقلمي ،

وقد طاشت عليها دمعاتي ، لا يسعك أن يكتب عليك ما أرقني ،

أما تطيقين حبر دمعاتي ، إن لم تقبلي ما أريده قسمتك برأس قلمي نصفين ،

ومزقتك أشلاء ، وعندما أمسكت بقلمي لأكتب عباراتي ،

سمعت نداء فجري كسابق أيامي ،

وبدأت أجهش بالبكاء ، وألقيت برأسي في حضن أوراقي ،

وأمرغ بهي وجهي حتى تبللت وأنا أنشد بتلك الأبيات :

لبست ثوب الرجا والناس قد رقدوا

وقمت أشكو إلى مولاي ما أجد

وقلت يا عدتي في كل نائبة

ومن عليه لكشف الضر أعتمد

أشكو إليك أمورا أنت تعلمها

مالي على حملها صبر ولا جلد

وقد مددت يدي بالذل مبتهلا

إليك يا خير من مدت إليه يد

فلا تردنها يارب خائبة

فبحر جودك يروي كل من يرد

ورفعت رأسي من على أوراقي ،

ولم أستطع أن اكتب شيئا وقمت من على كرسي ،

وابتعدت عن ماستي ، فنادى علي قلمي ، ألا تريد أن تشكو إلينا ، فوقفت والتفت إليهم وقلت :

(إنما أشكو بثي وحزني إلى الله )

وهذآ نموذج آخر

/

؛

نظرت إلى التقويم ..

قلبت صفحاته .. كلا لم يبق إلا أيام قليلة .. وتفتح بوابة العام الجديد ..

ما أسرع أيامي .. مضت وكأني في سباق معها ..

رحلت إلى عالمي المطموس بجبروت الآخرين

وقسوة قلبي ما أضعفني أمامهم وأمام شهواتي ..

أحسست بشعور غريب وكأني بين مد وجزر ..

مرت أيامي مؤلمة بين صراخ وبكاء وجدال وسذاجة أصدقاء وذنوب ومعاصي وتقصير ..

لقد طفح الكيل أحسست برغبة شديدة في البكاء ..

لعلها تذهب أحزاني وآلامي مع حرقة دموعي المهدورة

تساقطت دموعي على أوراق التقويم ..

مزقت أوراق الأيام الماضية ..

عسى أن تتبعثر ذكرياتي ..

فتبحث ولا تجد لها مكان لتوضع في ذاكرة الزمن ..

فقلبي المرهف لم يعد بيديه حملها ..

تذكرت ملامة الناس ..

عندما أخبروني بأني تشاؤم يمشي على الأرض

فكرت كثيرا ..

أوقات تراودني أسئلة تثبطني ..

كيف أكون متفائلة وما حولي لا يدعو إلى التفاؤل ؟؟

ولقد كثرت وعظمت ذنووبي ..

و أوقات أقول لا بيدي الكثير

لأجعل قلبي الحزين يتفاءل ويبتسم للحياة حتى وإن كانت ابتسامته مترهلة ..

آه ..

كأني في صراع مع نفسي ..

وكأني طفل احتار في اختيار إحدى اللعبتين يريدهما معا ..

أعصابي على وشك التلف ..

ذهبت للوضوء لأصلي ركعتين للبارئ ..

لأشعر بالراحة ..

هدأت وأمسكت مصحفي ..

توقفت برهة ..

قرأت قوله تعالى

( قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم )

الزمر

سكت .. قرأتها مرة أخرى .. وما زلت أرددها ..

تجمعت الدموع في عيني .. وقلبي تتضارب نبضاته ..

أيقنت أني أوشكت على الوصول ..،،

هدأت نفسي .. واطمئن قلبي .. وتغير حالي ..

سجدت لمن يسمعني .. ويفهمني .. ويرحم ويرفق بحالي ..

دعوته من صميم قلبي ومن جوف فؤادي ..

أحسست بأن نورا أشعل في صدري ..

وأن سكينة أنزلت على قلبي ..

شعرت براحة لو رآها الملوك لقاتلوني عليها بالسيوف ..

وأحسست بعظمة خالقي و وجوده وحلمه علي ..

آخر كلماتي :

إلهي إن عظمت ذنوبي كثرة *** فلقد علمت بأن عفوك أعظم

نموذج للخطبة

/

؛

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين الذي كرم الإنسان وفضله ،

وصلى الله وسلم على رسوله المعلم الجليل والمربي الكريم .

أيها الحفل الكريم ، أيها الآباء الأعزاء ، أيها المعلمون الفضلاء :

في لحظة من لحظات النعيم ، وفي زمن من أزمنة ألألفة ،

نلتقي هذا اليوم لنعيش لحظات التكريم للطلاب المتفوقين والمثاليين .

وقبل التكريم وتعليق أوسمة التفوق والمثل ،

هذه إضاءات سريعة في طريق التربية والتعليم

أتحدث فيها عن نفسي وأنا طالب من طلاب المدرسة ،

وأبعثها رسالة إلى معلمي الفاضل ، ووالدي الكريم وأخص كلا منهما بالحديث إليه .

أيها المعلمون أيها الطلاب في صرح العلم الرائع :

كما تتألق الزهرة وتسمو ،

وتبدو لوحة رائعة في بستان الزهور إذا تعاهدها البستاني بالاهتمام والري ،

وكما ترسم الشمس مع الأفق في غروبها لوحة يعجز كل فنان أن يرسم مثلها أو يجاريها .

وكما تتألق السماء في ليلة مقمرة بنجومها فترسم نموذجا للصفاء والجمال ،

وكما تبدو الأرض رائعة بديعة إذا داعبتها قطرات المطر الفضية

في عشية ريفية ماتعة بعيدا عن حضارة المدنية .

كذلك إنما يسمو الجيل والنشء إذا تعاهده المربون – معلمون وموجهون – بالتربية ،

وغرس المثل الحسنة في نفوسهم .

والمعلم الناجح المبدع يرسم مع طلابه لوحة المحبة والصفاء كما رسمت الشمس لوحتها ،

وكما تألق القمر مع النجوم في حديثه .

الرائع في الليلة المظلمة البديعة ، كذلك المعلم مع طلابه .

فالمدرسة هي نبع الحنان ، وموطن الرجال ،

من المدرسة يخرج بناة الأمجاد وحراس الوطن ،

في المدرسة تتألق المثل إذا تعاهدها المربي الناجح ، والمعلم المثال بالاهتمام .

أيها الحضور الكريم :

إن العلم والمعرفة هما السلاح الفاعل الأمثل لمواجهة مصاعب الحياة ، بهما ترتقي الأمة ويعلو شأنها .

وإنما تسمو الأمم بالعلماء .

أيها المربون :

تلمسوا الجرح وضمدوه ، وصفوا الدواء وتابعوه ، ولتكونوا أطباء أرواح وأفئدة وخلق ،

وأستأذنكم أبائي المعلمين في الحديث مع الآباء والأولياء .

أيها الآباء الكرام :

ليكن لكم دور بارز في التربية ، فليرب الأب أبناءه على الخلق الأمثل ، وليكن قدوة صالحة لأبنائه .

أيها الأب الكريم :

إذا كان المنزل مكملا لدور المدرسة في التربية والتعليم ،

والمدرسة مكملة لدور البيت في التربية والتوجيه ، أخرجا لنا مشاعل إضاءة ، ومنابر إصلاح .

فيا أيها الأب الفاضل :

ارسم لابنك القدوة الحسنة في العبادة والحياة ،

ولتكن صادقا في التوجيه ، ولا تترك الشارع والأصحاب ليحددا مسار ابنك ،

ولتكن أنت أبا وأخا وصاحبا وصديقا له .

أيها الطلاب الأعزاء أتحدث إليك وأنا واحد منكم :

أيها التلميذ النجيب :

أنت المشعل المنير الذي ينير المجتمع ،

فلتكن أنموذجا رائعا للابن البار الصالح ،

صاحب الخلق الكريم ،

ولتكن في البيت والمدرسة والشارع نموذجا رائعا للطالب المثالي خلقا وأدبا ودينا ،

ولتكن عند حسن ظن معلميك وآبائك ومجتمعك فيك .

أيها الحفل الكريم :

إنما ترتقي الأمم والشعوب بصلاح المجتمع واهتمامه بدينه وخلقه ،

فلنكن جميعا آباء وأبناء ومعلمين ومسؤولين مشاعل هدئ وصلاح للمجتمع كله .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركانه ،،،

وهذآ نموذج آخر للخطبة

/

؛

بسم الله الرحمن الرحيم

ان من اعظم ما يفتخر به المسلم ايمانه و محبته لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم

ومع ان المسلم يؤمن بالانبياء جميعا عليهم الصلاة والسلام

ولا يفرق بين احد منهم

الا ان النبي محمد صلى الله عليه وسلم خاتمهم و افضلهم و سيدهم

فهو الذي يفتح به باب الجنه و هو الطريق الى هذه الامه

فلا يؤذن لاحد بدخول الجنه بعد بعثته الا ان يكون مؤمن به .

قال تعالى : (( لقد جاءكم رسول من انفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم )) .

ايها المسلمون :

ترى ماذا نقول امام ما نشرته الصحف الدنماركيه من رسما كاريكاتيريا ساخرا ,

بمن يا ترى ؟ باعظم رجل وطات قدماه الثرى ,

بامام النبيين صلى الله عليه وسلم .

فماذا نقول تجاه هذا العداء والتهكم المكشوف ؟

هل نغمض اعيننا , و نصم اذاننا , ونطبق افواهنا ؟

لا والذي كرم محمد , واعلى مكانته , لن نعجز عن تطبيق الحق .

انه النبي محمد صلى الله عليه و سلم ,

حيث الكمال الخلقي , فانه اوفر الناس عقلا , واسداهم رايا , و اصحهم فكره ,

اسخى القوم و اجودهم نفسا .

ايها الناس :

ان من واجب النبي صلى الله عليه وسلم علينا ان نحبه و نعظمه و نتبع سنته في الظاهر و الباطن

وان نبعد كيد الكائدين و مكر الماكرين عنه .

فان ضعاف النفس و ضعاف القلوب هاجموا المسلمين

ولم يكتفوا و استهزأوا بهم ولم يكتفوا ,

حتى ان وصلوا بجهلهم و قلة معرفتهم الى الاستهزاء بالرسول صلى الله عليه و سلم ,

فلجأوا الى التشويه الاعلامي ,

ليتمكنوا من الوصول الى هدفهم , وهو تشويه الاسلام والمسلمين .

قال الله تعالى (( أبالله و اياته و رسوله كنتم تستهزئون ))

ايها المسلمون :

اين غيرة المسلم على دينه و نبيه ؟ اين دفاعنا عن الدين ؟ اين زجرنا للمعتدين ؟

فلنحاول نصرة نبينا حتى وان كان بالشيء القليل ,

نحن الان امام منكر عظيم فلنتبع قول الرسول و نغيره .

قال صلى الله عليه و سلم : ( من راى منكم منكرا فليغيره بيده فان لم يستطع فبلسانه

فان لم يستطع فبقلبه و ذلك اضعف الايمان )

استغفر الله لي و لكم و لسائر المسلمين , و صلى الله على نبيه محمد و على صحبه الى يوم الدين .

/

؛

آن شآء آلله تستفيدوآ من آلموضوع

ورآح أكمل بآقي آلموآضيع بمشيئة آلله ……….


مجهود رآئع

يعتيك آلعآفيه قلبو

آن شآءآلله آلكل يستفيد منه

مغسي بكووووووو

عدنآ ……….

هذآ نموذج للتقرير

تقرير عن قصر آلمصمك

/

*

يعد حصن المصمك من أهم المعالم التاريخية في المملكة،

إذ يحتل مكانة بارزة في تاريخ مدينة الرياض خاصة، والمملكة العربية السعودية عامة،

باعتباره يمثل الانطلاقة المباركة التي تم على إثرها تأسيس وتوحيد المملكة،

حيث اقترن هذا الحصن بملحمة فتح الرياض البطولية،

التي تحققت على يد الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود -رحمه الله- في فجر الخامس

من شهر شوال عام 1319ه،

إذ كان لابد من افتتاحه حيث يمثل الاستيلاء عليه استعادة مدينة الرياض.

والمصمك يعني البناء السميك المرتفع الحصين،

بني في عهد محمد بن عبد الله بن رشيد (1289-1315ه)

واستعاده الملك عبد العزيز -رحمه الله- عام 1319ه، الموافق 1902م،

وقد استخدم فيما بعد مستودعا للذخيرة والأسلحة،

وبقي يستخدم لهذا الغرض إلى أن تقرر تحويله إلى معلم تراثي،

يمثل مرحلة من مراحل تأسيس المملكة العربية السعودية.

ففي عام 1400ه، أعدت أمانة مدينة الرياض دراسة خاصة لترميم المصمك،

ثم تبنت فيما بعد وزارة المعارف (ممثلة في الوكالة المساعدة للآثار والمتاحف)

بالتنسيق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض برنامجا لتحويل هذا المعلم إلى متحف،

يعرض مراحل تأسيس المملكة على يد الملك عبد العزيز رحمه الله،

حيث تم افتتاحه في أوائل عام 1416ه، الموافق 1995م تحت رعاية صاحب السمو الملكي

الأمير سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة الرياض.

أهم معالم المصمك

بوابة القصر

تقع البوابة في الجهة الغربية للقصر، ويبلغ ارتفاعها 3.60م، وعرضها 2.65م،

وهي مصنوعة من جذوع النخل والأثل، ويبلغ سمك الباب 10سم،

ويوجد على الباب ثلاث عوارض، يبلغ سمك الواحدة منها حوالي 25سم،

وفي وسط الباب، توجد فتحة تسمى الخوخة، تستخدم بوابة صغيرة،

وهي ضيقة لدرجة، أنها لا تسمح إلا بمرور شخص واحد منحنيا،

وقد شهد هذا الباب المعركة الضارية بين الملك عبد العزيز وخصومه،

حيث يمكن مشاهدة الحربة التي انكسر رأسها في الباب.

المسجد

يقع على يسار المدخل، وهو عبارة عن غرفة كبيرة،

يوجد فيها عدة أعمدة، وفي الجدران أرفف لوضع المصاحف،

ويوجد داخل المسجد محراب، وفتحات للتهوية في السقف، والجدران.

المجلس

يقع في مواجهة المدخل،

وهو عبارة عن حجرة مستطيلة الشكل، وبها وجار،

حسب الشكل التقليدي للوجار في منطقة نجد،

ويوجد في الجهة الغربية منها فتحات للتهوية، والإنارة، كذلك في الجهة الجنوبية المطلة على الفناء الرئيس.

البئر

يوجد في الجهة الشمالية الشرقية بئر للمياه،

تسحب منه المياه عن طريق المحالة المركبة، على فوهة البئر، ويسحب الماء بواسطة الدلو.

الأبراج

يوجد في كل ركن من أركان مبنى المصمك الأربعة برج أسطواني الشكل،

يبلغ ارتفاع الواحد منها (18 مترا) تقريبا، يصعد إليه بواسطة درج، ثم بسلمين من الخشب،

ويوجد في كل برج، أماكن للرمي على محيط البرج،

ويبلغ سمك جدار البرج حوالي (1.25م)، وفي وسط المصمك، برج مربع الشكل،

يسمى المربعة، يشرف على القصر من خلال الشرفة العليا.

كما يوجد فناء رئيس للقصر، تحيط به غرف ذات أعمدة متصل بعضها ببعض داخليا،

ويوجد بالفناء درجات في الجهة الشرقية تؤدي إلى الدور الأول والأسطح،

كما يوجد ثلاث وحدات سكنية، الأولى كانت تستخدم لإقامة الحاكم،

لتكاملها وارتباطها بعضها ببعض، وسهولة اتصالها، والثانية استخدمت بيتا للمال، والثالثة خصصت لإقامة الضيوف

هذآ نموذج آخر للتقرير

تقرير عن زيارة وفد المدرسة إلى الجمعية الخيرية

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الأمين ، وبعد :

بناء على طلب سعادة مديرة المدرسة الأستاذة/ ………………… ، يسرني أن أقدم تقريرا

عن زيارة وفد المدرسة إلى الجمعية الخيرية ،

التي تأتي ضمن برامج النشاط الاجتماعي بالمدرسة ؛ بهدف التعرف على نشاطاتها المختلفة .

وقد بدأت الزيارة عند الساعة الرابعة وأربعين دقيقة بعد صلاة العصر من يوم الأربعاء الموافق / / 142 ه ،

وكان في استقبال الوفد رئيس الجمعية وبعض أعضاء مجلس إدارتها .

وقد توجه الجميع إلى القاعة الكبرى في الجمعية ،

وقدمت مستلزمات الضيافة ، ثم ألقى سعادة رئيسة الجمعية الخيرية كلمة ترحيبية ،

بينت فيها أهداف الجمعية وأبرز نشاطاتها ، وأهم لجانها العاملة ،

وبرامجها الاجتماعية والثقافية ،

وقدمت شرحا موجزا عن برنامج الرعاية الاجتماعية وما يقدمه من مساعدات نقدية وعينية

للفقراء والمساكين والأيتام والأرامل والمسنين والمعاقين والمرضى ،

تتمثل في تقديم إعانات نقدية شهرية وسنوية وإعانات مقطوعة كالإعانة عند الزواج ،

أو عند الكوارث ، أو إعانة تحسين المنازل ،

وكذلك تقديم مساعدات عينية من مواد غذائية متنوعة وملابس وأدوات منزلية ومدرسية .

كما تقوم الجمعية بتوزيع زكاة الفطر وزكاة التمور على المحتاجين .

وأوضحت رئيسة الجمعية أن من المشروعات الاجتماعية أيضا مشاريع توزيع الكفارات ،

وكسوة العيد ، وحقيبة الطالب ، وبطانية الشتاء والإفادة من الفائض من الولائم ،

وتوزيع لحوم الأضاحي .

بعد ذلك اصطحبت المسؤولات في الجمعية الوفد الزائر إلى مرافق الجمعية ،

حيث تجولوا في مقرات اللجان العاملة في تقديم المساعدات ،

واللجان الأخرى الثقافية والتربوية وغيرها ،

واطلع الوفد على تنظيم ملفات المستفيدين من الجمعية ،

وطريقة البحث الاجتماعي للتأكد من حاجة المستفيدين ،

كما اطلع الوفد الزائر على مستودعات الجمعية ،

وتجول الزائرون في مقر روضة الأطفال التابعة للجمعية .

وفي نهاية الزيارة شكر الوفد الزائر رئيسة الجمعية وأعضاء مجلس إدارتها على جهودهم التطوعية ،

وعلى حفاوة استقبالهم ،

ووعدهم بتقديم المساعدة لهم ، ودعوة والديهم إلى الاشتراك في عضوية الجمعية ، وتقديم المساعدات المالية

والزكوات للجمعية لتوزيعها على المحتاجين .

هذا وقد انتهت الزيارة عند الساعة السادسة مساء حيث عادت الطالبات إلى مقر المدرسة .

وفي ختام هذا التقرير أوصي بما يلي :

1. إتاحة الفرصة لبقية الطالبات لزيارة هذا المرفق المهم من مرافق العمل الخيري ،

وذلك بالإعلان عن تنظيم زيارة أخرى .

2. تقديم برامج توعوية تحث الطلاب وأولياء أمورهم على الاشتراك في عضوية الجمعية ،

وتقديم صدقاتهم وزكواتهم إليها لإيصالها إلى المحتاجين .

3. كتابة رسالة شكر لسعادة رئيسة الجمعية الخيرية على حسن استقبالها ،

وإطلاعها الوفد الطلابي الزائر على جميع نشاطات الجمعية ومرافقها .

4. شكر سعادة مديرة المدرسة ، ومشرفة النشاط الاجتماعي على تنظيم مثل هذه الزيارات المثمرة .

والله الموفق ،،

آلموآضيع آلسآبقة

تخص آلفصل آلدرآسي آلثآني……

وفيمآ يلي آلفصل آلدرآسي آلأول

؛

آلتحقيق آلصحفي

/

*

آلعشق آلشيطآني

عندما بعد الناس عن دين الله القويم ؛

واستحبوا الدنيا على الآخره ‘سلط الله عليهم الشيطان ‘

واصابهم بأفات في قلوبهم ‘جعلتهم يجهلون مايصلحون به أنفسهم ؛

ومن هذه الأفات (العشق) أو مايسمى الأعجاب :وهو الإفراط في المحبه

وغالباماتتركز عليه الفتنه ؛المظهر والجمال وما إلى ذلك

وإليكم بعض الامثله:

* – فتاة تنقش حرف فتاة أعجبت بها إعجابا شديدا بالنار على يدها !

* – فتاة تقوم بتسجيل صوت محبوبتها على شريط كاسيت , فكلما

اشتاقت إليها شغلت الشريط !

وقد يقول البعض أنه صداقه وهي ليست كذلك ؛

لأن الصداقه الحقه تكون مبنيه على اساس الحب في الله .

وعلى ذلك أجرينا بعض الأسئله لإحدى آلفتيآت

1_ ماهو الإعجاب من وجة نظرك الشخصيه ؟

2_ ماهي الاسباب التي أدت ألى انجراف البعض في هذا العشق الشاذ؟

4_عرفنا ماهو الأعجاب واسبابه وأضراره بودي لو نعرف ماهي طرق العلاج لمن وقع فيه ؟

انتشرت بين بعض الفتيات ظاهرة سيئة وغريبة على مجتمعنا الاسلامي ،

تسمى الاعجاب هذا الداء العضال الذي يجب علينا تداركه وعلاجه قبل ان يفتك بفتياتنا امهات المستقبل.

اسباب الاعجاب :

1 ضعف الوازع الديني والفراغ الروحي وهو خلو النفس من محبة الله والتعلق به وكثرة ذكره سبحانه وتعالى.

2 الفراغ العاطفي التي تدعيه الفتاة حيث ان بعض الفتيات مصابة بالنهم العاطفي

فهي تريد من والديها اكبر العطف ولو على حساب اخوانها فهي لا تفكر الا في نفسها فقط

فاذا وجدت والديها مشغولين عنها بعض الشئ حاولت ان تفرغ هذه العاطفه في التخالل مع فتاة مثلها

3 الرفقة السيئة وهذا من اعظم الاسباب في جميع المعاصي

قال تعالى {ويوم يعض الظالم على يديه يقول ياليتني اتخذت مع الرسول سبيلا ياويلتى ليتني لم اتخذ فلانا خليلا }

4 ضعف شخصية الفتاة وضعف الهمه لديها

وهذا ناتج عن خلل في التربية حيث اصبحت فريسة سهلة لكل داع وداعية للشر.

5 ضعف القدوة حيث اضمحلت القدوة الحسنة عند كثير من الفتيات

فاصبحت تقتدي بكل فتاة تتابع الموضة والازياء.

اضرار الاعجاب :

1 عدم كمال الاخلاص لله والخشية من الوقوع في اعظم ذنب وهو الشرك بالله .

2 خلو القلب من خشية الله عز وجل ومحبته وتتحول محبة الفتاة وخشيتها الى فتاة مثلها .

3 اضاعة الوقت فيما لا طائل منه ولا فائدة .

علاج الاعجاب :

1 تحقيق التوحيد بانواعه وكمال المحبة لله والتعلق به سبحانه وتعالى وطاعته والانقياد له .

2 مراقبة الله سبحانه في السر والعلانيه.

3 الانشغال بالاعمال الصالحة لان النفس ان لم تشغلها بالحق شغلتك بالباطل

مثل : صلاة التطوع , والصيام ، الصدقة ، الحج والعمرة ، قراءة القرآن ، ذكر الله .

4 حفظ الحواس عما حرم الله تعالى حيث ان السمع والبصر

هو السبب الرئيسي لهذه العلة التي تعاني منها المصابه بمرض الاعجاب .

5 مقاطعة الصديقات السيئات وهو من احسن الحلول فالصحبه السيئه هي السبب في كثير من الامور المحرمة.

6 المبادرة الى الزواج اذا تقدم لها من ترضى دينه وخلقه ولا تحتج بالصغر واكمال الدراسة.

7 الخوف من سوء الخاتمة وتذكر ساعة الاحتضار .

فاحذري يااختي الفتاة بان ياتيك الموت وانت على هذا المنكر العظيم الذي يغضب الله سبحانه وتعالى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.