السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
غالبا ما يشبه الحوار او النقاش بقضية معينة بهرم .. يبدأ بناءه ويصقل شيئا فشيئا الي ان يصل المتناقشين
في النهاية الي الرأي الاقرب الي الصواب . وهو ما يمثل قمة هذا الهرم ..
لكن ماذا يحدث ان تم اخلال مكان احد الاحجار الاساسية به او حدث هناك خطأ بالبناء .. الامر لا يحتاج الي
خبير بالعمارة , الاجابة واضحة بان البناء لن يكتمل ولن يصل احد في النهاية الي اي شيئ ..
لكن الاخطر ان يتم استبدال الحجارة بالايس كريم ,, الذي سرعان ما يذوب .. وهذا يحدث عندما يتم اختيار
موضوع غير مطروح للنقاش ,ويتم النقاش به بما يدعيه صاحبه بحرية الرأي ! طبعا الايس كريم لم يوجد للبناء
وهذا الموضوع لم يكن محل للنقاش اذن فالنتيجة واحدة ..
ربما اغلبنا يعلم بان طريقة النقاش هي المراة التي تعبر عن الشخصية .. اذ ان الشخصية المميزة هي التي
تحمل الافكار الجيدة وتتقبل افكار الاخرين بصدر رحب .. ويجب ان يعلم الجميع بان النقاش هو وسيلة للوصول
الي الحقيقة والافضل في النهاية وليس لعبة للصغار يوجد بها الرابح والخاسر .. فمن المفترض ان يكون
الجميع رابحين
الان دعوني ارتب افكارى , وابدأ الموضوع وكلي امل ان يصيب الهدف الموجه اليه ..
ماهو النقاش و علي ماذا ؟
المفترض بانه حوار هادئ بين عدة اطراف كلها اراء تخص قضية معينة .. وهي محور هذا النقاش ..
طبعا المتحاورين يجب ان يكونوا اشخاص متزنيين هادئين صبورين وهم في النهاية لابد ان يصلوا الي
نتيجة او خلاصة الموضوع ..
لكن ما شروط الموضوع ,
من المهم ان يكون للموضوع مغزي وهدف .. ولا مانع ان يكون الهدف التسلية بفكرة علمية او خيالية ..
لكن بشرط ان لا تتعارض مع الشرع الاسلامي ..ليس كموضوع قرأته باحد المدونة العربية " اخطاء في جسم
الانسان " بدلا من شكر النعمة التي انعم الله بها علينا بان جعلنا احسن المخلوقات خلقة وميزنا بالعقل ..
طبعا هذا لا يسمى حرية رأي بل هو عجز روحي او ربما هو اقرب الي البله ..وهنا يتعدى الانسان حدوده
بشكل صارخ , ومثل هذا الامر ان يوضع احد الامور الغيبية للنقاش ..
اما المواضيع التي توضع من اجل استفزاز فئة معينة فلا ارى داعي لكي اوردها بالحديث اذ انها لاترتقي
لمستوى النقاش ..
والان انواع المتناقشين , وهم الاشخاص الذين يطرحون الموضوع للنقاش حوله ,, وهم مقسمين الي عدة انواع :
*النوع الاول : هم اولئك الذين يجادلون بموضوع ليس لديهم معلومات عنه , فيطرحون الموضوع لتحصيل العلم .
*النوع الثاني : أولئك الذين يجادلون باحد الغيبيات او الامور التي رفع علمها عن الانسان ومهما فكروا بها لن
يصلوا لحل لها , اذ ان عقل الانسان محدود وبرغم ذلك يحتجون ويناقشون و يعتبرون بان ذلك عقل و تحرر .
*النوع الثالث :
وهو مقسم الي نوعين ,
**من يرغبون بان يتسلوا او ان يملؤوا اوقات فراغهم بهذه النقاشات , معظمهم يميل الي مواضيع تثير
الشغب او تجرح مشاعر البعض , ليجبروهم علي الرد باي طريقة .
** النوع الثاني هم المثقفين , وهم يميلون الي هذا النوع من التسلية فيطرحون فكرة علمية خيالية
في بعض الاحيان , ويبدؤون بالنقاش والتخيل حولها , _ وهذا النوع افضله شخصيا _
* النوع الخامس : الدعاة الصالحين , وهم اولئك الذين يتناولون قضية معينة بدأت تنتشر بالمجتمع , فيلقون
عليها الضوء , ويحاورون فيها وذلك ليحاولوا الاصلاح بالمجتمع , وهم بارك الله فيهم قليليين , اذ ان هذا النوع
اصعب انواع النقاش .
والشكر والتقدير على الموضوع الهاااادف والصااااااااااااااااااااااااااااادق
سااااااهر الطائف
يسلمو ع الموضوع الحلو
مربط الفرس
هذا الزمن كثر فيه القيل والقال سواء كان الموضوع مهم او غير مهم . لا زم يدخل فيه الجدل والتشدق قي الكلام والجدال العديم النفع
وننسى قول النبي صلى الله عليه وسلم ثلاثة لا ينظر الله اليهم منهم ( المتفيهقون والمتشدقون )
وقوله صلى الله عليه وسلم : انا زعيم ربض في الجنة مالم يتركوا الجدال وهم على حق
موضوعك راقي جدا واتمنى التوفيق الدائم
يسعدك ربي
الف شكر الكم على ردودكم الرائعة
نحن نسمع صدى الموضوع الهادف والمفيد
يهمني هذا الموضوع كثيرا لأسباب عدة
أهمها مفهوم النقاش الحقيقي ..
نحن نتناقش على مواضيع عديدة منها المهم ومنها الأهم .
ولكن نريد ان نفهم ماهو مفهوم النقاش الصحيح وعلى ماذا يعتمد .
أولا لنتمسك بالنقاط التالية
*..انا لازم اسمع رأيك وأفهم قصدك وانت كذلك.
*.. انا أو أنت أحد منا سيقتنع بكلام ألآخر .
*.. انا يجب ان اسمعك لأقتنع برأيك بالعقل والمنطق ليس لتقنعني بإسلوبك.
*.. لا تناقشني على انك أفهم مني او انا اناقشك على اني افهم منك .
وغير هذا سيخرج عن المألوف ويتحول الى شجار .
من بين الأشياء التي أحس إننا نفقتدها كأعضاء في هذا المدونة ..
وفي كل القضايا النقاشيه التي تجمعنا بالآخرين أننا قد لا نتقبل بعضنا بعضا وكثيرا ما يكون نقاشنا هجوميا نخسر فيه القضية التي نناقش فيها ويتمسك كل منا برأية فضلا عن ذلك فإننا قد نخرج من هذا النقاش ومسافة التباعد بيننا قد أزدادت وضوحا
فهل هناك قواعد عمليه وأصول ينبغي اتباعها في أثناء النقاش مع الآخرين في أي قضيه
سواء فكريه أو عقائديه أو دينيه أو دنيويه.
القواعد والأصول التي يجب أن تتبع أثناء النقاش
* الكلمة الطيبة صدقه والنقاش الناجح كان وما زال شارة كل فرد متميز واسع الأفق .. محب للرأي الآخر ..
ففي النقاش تلتقي الآراء وتتفاعل في جو صحي تحوطه محاولة الوصول إلى الأصوب والأنفع
ومن ثم لم تعد القضية رأي من نقف عنده بقدر ما أصبحت أي رأي أمثل تهتدي إليه .
*إذا أردنا أن ننمي هذه القيمة ونزكي أصولها سواء على مستوانا الفردي والجماعي فلا بد من وجود قدر من التربيه على بعض المنطلقات التي تزيد من نقاط الاتفاق وتقلل بقدر الإمكان من مساحة الأختلاف.
* وعلى من يرغب في إقامة نقاش ناجح لا بد وأن يدرك أن الاختلاف بين الناس في رؤيتهم وحكمهم على الأشياء قضية طبيعية وأن قيمة المرئ في أنه يختلف عن غيره أيضا قضية طبيعية ويؤدي هذا الاختلاف إلى التكامل بعد ذلك .
* كما أن المناقش لا بد وأن يكون هدفه الوصول إلى الرأي الأمثل وليس الأنتصار لرأية ولذلك قال بعض اسلافنا (( ما ناظرت احدا إلا وودت أن يأتي الحق على لسانه)).
* وينبغي أن يحسن المرء ولا يناقش في قضية لا يعلم ابعادها وإلا كان هذاالنقاش جدلا وهوى ولا يسمن ولا يغني من جوع .
* كما ينبغى على المناقش أن يكون لديه الاستعداد للتنازل عن رأيه فالرجوع للحق فضيلة يحمد عليها .
* كما ينبغي مراعاة أدب النقاش ومنطلقاته من ضرورة توفير كل طرف من أطراف النقاش لصاحبه وأن يتسم كل منهما بالموضوعية والأتزان في عرض الرأي .
* وضروري أن ينتقد المناقش الفكرة المطروحه لا شخصية قائلها لأن المناقش إذا تعدى نقد الفكره إلى نقد الشخص جعل المناقشة في موقف الدفاع عن نفسة ولو بالباطل ونقد الفكره مسألة طبيعية فكثير من الأفكار تقوي ويشتد عودها بعد مرحلة من الأخذ والرد وتكامل وجهات النظر من كل طرف.
* أما نقد الشخص فهي مسألة غير أخلاقيه لأنك هنا تحطم خلية النحل في محاولتك ان تجني العسل.
* ثم لا بد وأن يكسب من يناقشة ولا يتعمد كسب المواقف على حساب أصحابها وينبغي أن يكون مستقرا في حسه أن كسب القلوب مقدم على كسب المواقف وإعطاء محدثك قدرة كأن تناديه بكنيته أو أحب الاسماء إليه وإذا كان صاحب لقب علميا فلا بد وأن تناديه به وأن تدع للايام والأحداث وقتها في اقتناع محدثك برأيك فكم من الأراء لم يوافق عليها الآخرون أو قبلوها بغير قناعة ثم أثبتت الأيام صحتها .
* تذكر أن الناس ليسوا طرازا واحدا .. فتفاوت عقولهم وأفكارهم ومستويات افكارهم ومستويات ثقافتهم والأدله التي تصلح ل(س) من الناس قد لا تصلح ل(ع) وطريقة المناقشة والمناقشة التي يتقبلها هذا ربما لا يتقبلها ذلك والمناقش الفطن يعرف متى يناقش وبالتالي يعرف الطريقة التي ينبغى له ان يناقشه بها .
هي بعض النقاط التي جمعتها هنا لنرتقى ونكون أصحاب نقاش هادف وبناء ولم أضع هذه
النقاط إلا لأنني رأيت من هم بحاجة لمعرفة كيفية النقاش الصحيح الذي نخرج منه إما
مقنعين أو مقتنعين لكن نبقى دائما متحابين في الله .
هذا ماكنت اود قولة في سبيل النقاش
وشكرا لك أختي على مواضيعك ونقاشاتك الهادفة .
وهذا شيء يميزك عن غيرك لقدراتك العقلية وثقتك بنفسك وتقبلك الآراء وكيفية التعامل مع غيرك .
شكرا ع الموضوع .