كيف تكسبين ثقتك بنفسك

هل تعبت من الشعور بالاهمال وبأنك غير جديرة بثقة الآخرين؟ تعلمي كيف تصبحي قوية الشخصية، واثقة من نفسك. جربي هذه النصائح من البروفيسور تيم اورسني، مؤلف كتاب The Confidence plan – خطة الثقة.

1- إعتمادك على آراء الآخرين:

عندما تعتمد ثقتك بنفسك على آراء الآخرين، فأقل ملاحظة سلبية أو نقد لاذع يمكن أن يصيبك بالاحباط.

النصيحة: كوني منفتحة على تعليقات وانتقادات الآخرين، لكن دائما استمعي إلى صوتك الخاص. ميزي بين النقد البناء (الذي يعلمك كيف تتجنبي الاخطاء)، والنقد السام ( غير المفيد والذي يهدف لتحطيمك). تجنبي آراء الاشخاص السلبيين. احذري الاصدقاء الذين ينتقدون تصرفاتك، وثيابك، وعلاقاتك بشكل دائم ومزعج لأنهم ليس اصدقاء حقيقيين.

2- مقارنة نفسك بالآخرين:

لا تنظري إلى ما يحققه الآخرون من نجاح بعين الغيرة، فمن السهل أن تشعري بعدم الثقة، وقلة القيمة لاحقا.

النصيحة: لا تحسدي الآخرين على حظهم السعيد، تذكري بأنك ايضا تملكين مواهب مختلفة وفرص أخرى للنجاح. يقول اورسني، "العديد منا مصابون بالعمى الداخلي، فنحن لا نرى جوهرنا بوضوح ولا نميز مواهبنا الخاصة والمتفردة، بل نحاول أن ندقق في مواهب الآخرين ونجاحاتهم ونتخطى ما نملك." اطرحي على نفسك الاسئلة، من أنت؟ ماذا تريدين أن تكوني؟ وكيف تصلي إلى ما تطمحين إليه؟

3- تقدير نفسك من خلال انجازاتك فقط:

أن وضع أهداف واضحة لك مثل (خسارة الوزن ، كسب المزيد من المال) أمر رائع، لكن يجب أن لا يكون مقياسا لتحقيق ثقتك بنفسك.

النصيحة: يقول اورسني، " لحد ما نعتمد في تقدير انفسنا على ما نحققه من انجازات، ولكن هذا الأمر خطير، لأننا نضع انفسنا في رهان صعب، فإذا فشلنا تدمرت كل طموحاتنا وشعرنا بأننا فاشلون." الثقة الحقيقية بالنفس يجب أن تأتي من تقبلنا لذاتنا، وشعورنا بالفخر من أنفسنا. انتقاد الذات، دفعها للعمل والنجاح أفضل بخطوات ثابتة من محاولة القفز بسرعة ومحاولة تحقيق الاهداف أو الموت في سبيل ذلك. لا تقولي أبدا، أما هذا الأمر أو سأكون انسانة فاشلة.

4- التظاهر بأنك شخص أخر:

الحياة مسرح ولكنك لست مضطرة للعب شخصية غير شخصيتك الحقيقية، لأنك في هذه الحالة ستتقمصين شخصية لا تشبهك بالفعل. وهذا سيجعلك تشعرين بالانزعاج داخليا ويجعلك أكثر عرضة للاستفزاز من الآخرين، عززي شخصيتك ولا ترتدي عباءة الآخرين.

النصيحة: لا تشعري بالزيف والكذب من تقليد الآخرين. تحدثي عن انجازاتك دون مبالغة، واعترفي بانك غير كاملة دون أن تركزي على العيوب. لا يوجد شخص كامل، لذا لا احد يتوقع أن تكوني كاملة الاوصاف. اعتقادك بذلك قد يكون نوعا من المبالغة الفظة.

5- وصفك لنفسك بالسلبية:

إذا كنت من تصفين نفسك بالالقاب السلبية مثل الغباء، السيئة، المجنونة، فهذا سيقوض ثقتك بنفسك حتى قبل أن يصفك الآخرون بقلة الثقة بالنفس.

النصيحة: لا توبخي نفسك سواء لوحدك أو أمام الناس، بدلا من ذلك، شجعي نفسك. إذا شعرت بأنك فاشلة، لا تقولي انا فاشلة، بل قولي لم انجح هذه المرة و بأذن الله سانجح في المرة القادمة. أنت شخص هام، ومؤثر، وأنسانة رائعة، والثقة بالنفس مهارة مكتسبة يمكنك الحصول عليها بالتدريب الصحيح والمثابرة.وشكرا

نصائح جميله وفي محلها
يعطيك العافيه على الطرح..

يعطيك الف العافية
اصلا اكشتفت أنو الثقة هي كل شي
مودتي لك
مشكورين عالمرور
الله يعطيك العافية
مـ♡̨ـا قصرتي
ممشكورة آختي
الثقه اهم شي بالانسان..

ودي..

الجيريا

الجيريا
مممممشكور اختي على موضوعك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.