الحب إكسير السعادة 2024

الحب إكسير السعادة

عندما يهل نور الشمس على الزرع في الصباح، فيبدأ بالزهو ويتلألأ لأنه شعر بالحياة، (وحينما يشعر شريك الحياة بقلب شخص حنون محب، فإنه يشعر كذلك بالحياة.
إنه الحب ذلك الذي يساعد الإنسان على احتمال كل مصاعب الحياة، ففي دفء الحب، وعمرة الحياة الزوجية السعيدة، تذوب كل ثلوج الحياة، وما يخفف قسوة العيش ومرارة الحياة سوى الحب، ففيه عبير كل ورود الدنيا، وفيه أريج عطر يريح النفس، وفي كنف الحب، يصبح عش الزوجية واحة الدفء والأمل، ومصدر الوفاء والعطاء.
وإن كان المال هو زينة الحياة، فإن الحب هو الحياة نفسها، والأزواج السعداء هم الذين يتعاملون بحب وحنان، ويتفهمون اختلاف كل منهما عن الآخر، ويمنحون الأمل لبعضهم البعض، ويعملون معا حتى يحصلون على مستقبل مشترك رائع، فالحب كلمة حانية رقراقة امتلأت دواوين الشعراء بالحديث عنها وقيمة إنسانية رفيعة، يبحث عنها كل منا، حتى يستقر على شاطئ حبيبه ليغمض عينيه في أمان) [حتى يبقى الحب، محمد محمد بدري، ص(285)].
الجوهرة المفقودة:
حينما نأخذ جولة سريعة على بيوت الأزواج سنجد أن بعضا منها تبدو عليه علامات الحيرة، فلا الزوج ولا الزوجة يعرفان سبب هذه الحيرة التي تخيم عليهما، فإذا أردنا أن نعرف سبب هذه الحيرة والتي تظهر في صورة معاملة جافة خالية من المشاعر والأحاسيس بين الزوجين، وإذا سألنا عن الزوج أو الزوجة عن سبب هذه التصرفات ستكون الإجابة: "لا أدري!!!".
إن الحب هو الجوهرة التي تضفي على الحياة الزوجية جوا من الاستقرار والأمان، فالزوج حينما يرجع من عمله مهموما حزنا ينسى كل هذه المشاعر الغير مرغوبة، حينما يرى زوجته التي يكن لها كل الحب، فهي كعادتها تنسيه همومه تلك بكلماتها المليئة بالعشق لزوجها الحبيب.
فلابد أن يعلم الأزواج أنه (لولا الحب ما درات الأفلاك، ولا تحركت الكواكب النيرات، ولا هبت الرياح المسخرات، ولا مرت السحاب الحاملات، ولا تحركت الأجنة في بطون الأمهات، ولا انصدع عن الحب أنواع النبات، واضطربت أمواج البحار الزاخرات، ولا تحركت المدبرات والمقسمات، ولا سبحت بحمد فاطرها الأرض والسموات وما فيها من أنواع المخلوقات) [الجواب الكافي، ابن القيم، ص(220-221)].
(فالحب ماء الحياة، بل سرها هو لذة الروح، بل روح الوجود، بالحب تصفو الحياة وتشرق النفس، ولولا الحب ما التف الغصن على الغصن، ولا بكى الغمام على جدب الأرض) [زوجي أنت السبب، محمد بن صالح بن إسحاق، ص(24)].
الحب الصحيح في الشيء الصحيح:
إن كلمة حب ليس فيها شيء معاب، فإذا وضعت في الحلال كانت حلالا وإذا وضعت في الحرام كانت حراما، يقول الأستاذ محمد قطب: (ومن هنا كانت عواطف الحب والإعجاب، وما يصاحبها من أفكار وأعمال وسلوك، كل تلك المشاعر ليست حراما، والحكم عليها هو الحكم على كل عمل آخر، وكل شعور في حياة المسلم، الحكم مستمد من قانون الكون، وهل تؤدي تلك المشاعر الدور الذي يتفق مع فطرة الكون؟ أم تنحرف عن الطريق؟
فأما إن كانت تلك العواطف والمشاعر، تهدف إلى تحقيق هدف الحياة، تهدف إلى ارتباط شقي الإنسانية في علاقة نظيفة مثمرة منتجة، تهدف إلى تقوية كيان كل من الشقين ودفعه في طريق الصعود، فهي طبيعية.
وأما إن كانت عبثا، لا يسعر إلى غايته الطبيعية، بل يجعل من نفسه غاية مستقلة منفصلة عن كيان الحياة، فهي مرفوضة بنفس قوة رفض الإسلام لفكرة أن الجنس عملية بيولوجية خالصة، وهدف يتحقق في ذاته بصرف النظر عن أية علاقة وأي ارتباط) [منهج التربية الإسلامية، محمد قطب، (2/75-76)، بتصرف يسير].
حب زوج:
إن الزوج صاحب الفراسة هو الذي يستطيع أن يدخل إلى قلب زوجته من خلال الحب، فالزوجة مثلها مثل أمواج البحر تكون في صعود وهبوط، فالمرأة تحب وتصب اهتمامها على الأحاسيس والمشاعر والحب (فالمرأة تكون بحال جيدة حينما تشعر أنها إنسانة محبوبة, وعندما تكون العلاقة بينها وبين شريك حياتها على ما يرام… أما حين تشعر أنها غير محبوبة؟ أو بأنها غير ذات أهمية أو أنها وحيدة؛ فإن كل تلك العوامل عموما تحطم روح الأنثى في قلبها، ولذلك فإن من جوانب السرور التي يستلطفها النساء ويملن إليها, معرفة مكانتهن عند الأزواج, والتعبير عن مشاعرهم تجاههن, وإلحاحهن في طلب ذلك, والتأكيد عليه والشوق إلى سماعه مرارا وتكرارا دون ملل) [مستفاد من حتى يبقى الحب، محمد محمد بدري].
والسؤال الآن الذي ربما يدور في ذهنك:
كيف أعلم حبي لزوجتي؟
يتمثل ذلك في بعض الخطوات:
1. أعلن حبك لها:
انظر أيها الزوج الحبيب كيف أعلن النبي صلى الله عليه وسلم حبه لعائشة على الملأ فحين سأله عمرو بن العاص رضي الله عنه عن أحب الناس إليه؟ قال: "عائشة" قالوا: من الرجال؟ قال: "أبوها" [متفق عليه].
فلم يتحرج النبي صلى الله عليه وسلم، من ذلك، وربما يخجل بعض الأزواج من إعلان ذلك أمام الأقارب أو يعتبره عيبا، فعلى العكس فهذا يزيد من رصيد الحب في قلب زوجتك فلعلنا نلاحظ أن تقرير الرسول صلى الله عليه وسلم بأن عائشة أحب الناس إليه كان بلا حرج كما نلاحظ أن الرسول صلى الله عليه وسلم لما ذكر أبا بكر باعتباره أحب الناس إليه من الرجال؟ ذكره بصفته أبا لعائشة فقال "أبوها".
2. أبدع في التعبير عن الحب:
إن لكل عمر ما يناسبه من الكلام والتعبير عن الحب، فالمرأة تحتاج في جميع أطوار سن عمرها المختلفة إلى لمسات حانية وكلمات عذبة تلامس مشاعرها المرهفة وطبيعتها الأنثوية, فلا تبخل على زوجتك بتعبيرات الحب ومشاعر القرب.
ففي متوسط العمر اهتم بأشيائها الصغيرة, وتذكر أنها كانت تحب نوعا معينا من المشروبات, في سن الأربعين اعلم أن خطوات هادئة على شاطئ النهر, أو جلسة رقيقة في شرفة بيتكم هي أجمل تعبير عن الحب عندما تكون معها, ولكن أجمل كلماتك في كل الأعمار أن تقول لها: "أنت الشيء الجميل الباقي لي في الحياة. [مستفاد من أوراق الورد وأشواكه، أكرم رضا].
حب زوجة:
إن الزوجة تستطيع بذكائها وما تحمله من مشاعر رقراقة، أن تجعل زوجها الحبيب يقول لها: "أحبك"، هل جربت أيتها الزوجة أن تررددي لشريك حياتك (الحياة جميلة لأنك أنت موجود بها، الحياة تستمد جمالها من جمالك، فهيا بنا نعيش حياة الجمال وجمال الحياة معك وبك، هيا بنا نتأمل الزهور والنهر والفجر والنجوم والليل والسحر، ونتفتح على الثقافات والأفكار، هيا بنا ننفتح لي عقول وقلوب الناس، فكثير من الناس طيبين وأخيار، هيا بنا نرى الجمال في الإنسان، ونأمل ونطمح ونحلم ونعلم بجد وإتقان وإخلاص وإبداع، ونتقرب إلى الله ومتع النفس والروح والعقل بالعبادة، فالحب جمال، والزواج جمال، والحياة معا جمال، ولا أقدر من الأحباء على رؤية الجمال ومعايشته، ولا أقدر من الأزواج على رؤية الجمال ومعايشته، والإنسان فطر على حب الجمال بشرطين: أن يكون عاشقا وأن يكون معه رفيق حياته) [متاعب الزواج، عادل صادق، ص(284-285)].
كيف تعلمي حبك لزوجك؟
يتمثل ذلك في بعض الخطوات:
(- إذا أردت لزوجك أن يتغير؛ فمارسي هذا التغيير على نفسك أولا، اعطيه الفرصة ليتعرف على المشاعر التي تولدها لمسة عاطفية أو لحظة اهتمام، فإن محصلة اهتمامك به ستكون مثيرة لاهتمامه بك بالطريقة العاطفية ذاتها.
– ضعي كلمات الحب في أذنه حتى يتعلم كيف يستخدمها، ودعيه يشعر بالألفة مع تعبيراتك العاطفية.
– لا تبخلي عليه بالإعجاب، وعليك أن تشجعيه بالابتسام والقبول الواضح لمحاولاته، ولا تنتظري حتى أن يقول ما تتطلعين إليه بشكل كامل، ولا تيأسي من محاولاتك، واصبري عليه، لأن الرجل يتعلم منذ طفولته كيف يخفي عواطفه خلف مظهر هادئ وصامت، حتى يعطيه صورة الرجل الحقيقي) [أسرار الزواج السعيد، بثينة السيد العراقي، ص(200)].
ـ وما أجمل أن تأتي الزوجة إلى زوجها وهو جالس على مكتبه، فتربت بدها على كتفه، وتنظر إليه وتقول له: هل تريد شيئا؟ فإن طلب عصيرا، فتسرع الحبيبة لإتيان ما يريده حبيبها، وتأتي به إليه وتقدمه له، ثم تطبع قبلة حانية على جبينه، فيظل يتذكرها حتى تأتيه زوجته بنفس القبلة مرة أخرى.
ماذا بعد الكلام؟
ـ لا تبخل على زوجتك بكلمات الحب، وعبر عن ذلك عن طريق هدية، أو وردة حمراء عليها كارت تكتب فيه كلمات ستبقى في ذاكرة زوجتك ما بقيت.
ـ أنطقي زوجك كلمة أحبك، فبادليه المشاعر والأحاسيس، بادريه بكلمات التشجيع والمساندة، اطبعي على جبينه بعض القبلات الحانية.
المصادر:
· حتى يبقى الحب، محمد محمد بدري.
· أسرار الزواج السعيد، بثينة السيد العراقي.
· متاعب الزواج، عادل صادق.
· أوراق الورد وأشواكه، أكرم رضا.
· الجواب الكافي، ابن القيم.
· زوجي أنت السبب، محمد بن صالح بن إسحاق.
· منهج التربية الإسلامية، محمد قطب.

يعطيك آلعافيه ..

ينقل إلا آلانسب ..

يعطيك العافيه
يعطيك الف عافيه
لك ودي واحترامي
يعطيك العافيه
يسلمووووو
والله يعطيك العافيه
تقبلي ودي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.