الطفل ومشاكل تناول الطعام 2024

الطفل ومشاكل تناول الطعام

يعتبر الطعام والنظام الغذائى من العناصر التى قد تمثل مشكلة بالنسبة للطفل وخاصة فى المرحلة العمرية ما بين عام وثلاثة اعوام وهى المرحلة التى قد تواجه الأم فيها الكثير من التحديات بالنسبة لتربية الطفل وصحته ونظامه الغذائى. وفى تلك الفترة أى الفترة ما بين عام وثلاثة أعوام يبدأ الطفل فى استكشاف الأطعمة والأكلات المختلفة، كما أنه قد يبدأ فى رفض بعض أنواع الطعام. وكثيرا ما تواجه الأم مشكلتين مع طفلها ألا وهما اضطرابات تناول الطعام والتفكير فى أنواع الطعام التى ستقوم بتقديمها للطفل.
يجب على الأم أن تعلم أن الأطفال عادة يحبون تناول الوجبات الصغيرة المتنوعة كما أنهم يحبون أن يتناولوا طعامهم بأنفسهم. ويمكنك كأم أن تشجعى أطفالك على أن يكونوا مقبلين على تناول الطعام بأن تسمحى لهم بتناول الطعام بأنفسهم وخاصة مع تقدم عمر الطفل وتمكنه من التحكم فى حركات يده بنفسه.

هناك بعض المشاكل أو الاضطرابات التى قد يعانى منها طفلك فيما يخص نظامه الغذائى وتناوله للطعام، فقد يكون طفلك لا يحب تناول الطعام بصفة عامة أو لا يحب تناول طعام العشاء أو لا يحب تناول الكثير من الطعام أو تناول اللحم أو الخضراوات أو الأطعمة الصلبة. وقد يكون سبب اضطرابات التغذية عند الطفل مشاكل أخرى متعلقة بصحته أو سلوكياته وتصرفاته. وأحيانا قد تصل مشاكل الطفل المتعلقة بتناول الطعام لاستسلام الأم لتناول الطفل طعاما غير صحى أو إجباره على تناول الطعام.

يمكن للأم أن تساعد طفلها فى الابتعاد عن الأطعمة غير الصحية عن طريق جعل الطعام الصحى يبدو جذابا له اكثر من الأطعمة غير الصحية التى يحبها. وعلى سبيل المثال إذا كان طفلك لا يحب تناول الخضراوات، فمازال بإمكانك أن تعطيه فائدة الخضراوات عن طريق تناول حساء الخضراوات أو السلطة. ويمكنك أيضا أن تقطعي الساندويتشات بأشكال متنوعة تجذب طفلك.

قد يؤدى الاكتئاب بطفلك أن يفقد شهيته، بالإضافة إلى أن تناوله الطعام بطريقة عصبية مبالغ فيها قد يجعله يكتسب وزنا زائدا، وآنذاك قد يحتاج طفلك لتدخل طبى من جانب طبيب نفسى ليقيم حالته ويساعده.

يسلمووووو خيتو
موضوع مميز
وتقبلي مروري
موضوع قيم

آلله يعطيك آلعاآفية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.