وهما في مآثر الأشراف السباعيين الأدارسة، السادة آل عبد الودود، وذلك لإفادة القارئين والسامعين بهذا النوع من القصائد المزدوجة.
*أغرى بصب عميد * شجوه طلل ** لآل لبنى عفته الهوج والسبل*
*برح الغرام الشديد * المذهل الحلما ** عن نصح من نصحواأوعذل من عذلوا*
*من بعد ما قد تسلى * اليوم أورده ** نار الصبابة حتى جفنه خضل*
*ربع لأم سعيد * إذ يساعده ** بوصلها الدهر والواشون قد غفلوا*
*قد غيرته الليالي * بعد ساكنه ** وشتتت شمل ذاك الحي فاحتملوا*
*وكر كل جديد * والجديد إلى ** بلى يؤول وحال الدهر ينتقل*
*أمسى محل السوافي * للظبا وطنا ** تجول في سوحه آجالها الهمل*
*وكان مثوى لغيد * كالدمى عرب ** تصمي الكماة ولا بيض ولا أسل*
*من كل غيداء تسبي * المرعوين فكم ** صادت لواحظها والساق والكفل*
*نفس الحليم الجليد * المكتسي حللا ** من حلمه وتقاه قلبه الوجل*
*هن المنى للمعنى * لو سمحن بما ** يهوى ومن دأبهن الهجر والبخل*
*وبرء داء العميد * المستهام بها ** وهن داء له يدنو به الأجل*
*دع ادكار المغاني * والصبابة ذا ** أمر مضى ومضت أيامه الأول*
*فليس مسعى رشيد * ندب منزلة ** أودى الرياح بها والوابل الهطل*
*وصغ حسان القوافي * إذ ملكت زما ** مها على رغم ذي علم ومن جهلوا*
*في آل عبد الودود * القادة الشرفا ** ء الغر من بعلاهم يضرب المثل*
*أهل المزايا العوالي * الشاهدات على ** أصل بأفضل خلق الله يتصل*
*أصل الفخار التليد * الفائت الكرما ** إن غالبوا غلبوا أو ناضلوا نضلوا*
*سباق أهل المعالي * حيثما استبقوا ** وكل مجد على سيسائه مثلوا*
*في كل وصف حميد * أحرزوا قصب الس ** سباق إن بلد الأقوام أو فشلوا*
*هم كرام البرايا * فاسألن بهم ** حال المحول فكم جادوا وكم بذلوا*
*مناخ كل الوفود * الناس تقصدهم ** إذا دهى واصمأل الحادث الجلل*
*وفضلهم قد تبدى * للأنام سوا ** ء أحمق منهم فيه ومن عقلوا*
*مستغنيا عن شهود * إذ به شهد ال ** أخلاق منهم وفضل الغير مفتعل*
*ومدحهم ليس يحصى * لو شغلت به ** طول الحياة كمن قدما به شغلوا*
*بشعر كل مجيد * ليس منحصرا ** فلا يكن لك في إحصائه أمل*
*الحاج أحمد أبوهم * ماجد كرم ** به اقتداؤهم في كل ما فعلوا*
*وادميس أسمى الجدود * المبتني كرما ** لم يبنه قبله في قومه رجل*
*والجد الاعلى المفدى * الجامع الشرفا ** هو الهمام الأبي الماجد البطل*
*القطب مولى الأسود * الهامل اشتهرت ** منه الكرامات والأعداء قد خذلوا*
*داموا ودام علاهم * واستقامة أم ** رهم ملاذا لمن ضاقت به الحيل*
*برغم كل حسود * بات منطويا ** على حقود بها الأحشاء تشتعل*
*على شفيع البرايا * والصحاب وآ ** ل أصلهم بأصول منه متصل*
*أسمى صلاة المجيد * الخاتم النبئا ** به كما ختمت بالملة الملل*
————————–
المرجع: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط لمؤلفه: أحمد سالم ابن عبد الودود الإدريسي السباعي. إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الثالث/ ص:10. الطبعة: 2024م / مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .
تشنيف الأسماع، من كتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع. ص:49 / مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) . الطبعة:2017م.
*أغرى بصب عميد ** برح الغرام الشديد*
*من بعد ما قد تسلى ** ربع لأم سعيد*
*قد غيرته الليالي ** وكر كل جديد*
*أمسى محل السوافي ** وكان مثوى لغيد*
*من كل غيداء تسبي ** قلب الحليم الجليد*
*هن المنى للمعنى ** وبرء داء العميد*
*دع ادكار المغاني ** فليس مسعى رشيد*
*وصغ حسان القوافي ** في آل عبد الودود*
*أهل المزايا العوالي ** أصل الفخار التليد*
*سباق أهل المعالي ** في كل وصف حميد*
*هم كرام البرايا ** مناخ كل الوفود*
*وفضلهم قد تبدى ** مستغنيا عن شهود*
*ومدحهم ليس يحصى ** بشعر كل مجيد*
*الحاج أحمد أبوهم ** وادميس أسمى الجدود*
*والجد الاعلى المفدى ** ألقطب مولى الأسود*
*داموا ودام علاهم ** برغم كل حسود*
*على شفيع البرايا ** أسمى صلاة المجيد*
——————————
المرجع: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع، مخطوط لمؤلفه: أحمد سالم ابن عبد الودود الإدريسي السباعي.
إماطة القناع، عن شرف أولاد أبي السباع، لمؤلفه سيداتي ابن الشيخ المصطفى . الجزء الثالث/ ص:12. الطبعة: 2024م .
مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) .
تشنيف الأسماع، من كتاب: اللؤلؤ المشاع، في مآثر أبناء أبي السباع. ص: 51 /
مكتبة آل الحاج أحمد السباعيين ( م. ح. ح. س ) . الطبعة:2017م.
الله يعطيك العافيه
طرح جميل ومميز كثير