النمو العقلي لأطفال من عمر الميلاد الي الرابعه عشر عاما 2024

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي اله وصحبه وسلم تسليما كثير.

موضوع العقل ومشكلات من اهم القضايا التي اصبح العلماء يركزون عليها لأن مشكلات اصبحت في ذياده وخصوصا في جوانب الدراسيه .
ولتفادي هذه المشكلات يجب علينا مراقبه اطفالنا وملاحظه سلوكياتهم المختلفه لأن الطفوله وخصوصا السنوات الاولي من عمر الطفل اذاكتشف فيها مرض عقلي او عيب يمكننا معالجته سريعا او تخفيف اعراضه .
والله سبحانه وتعال ميزنا عن كافه المخلوقات بالعقل فنحن نستخدمه لنجاري حياتنا اليوميه .
ويعتبر العالم السويسري جان بياجيه وهو احد العلماء الذين قاموابدراسه النمو العقلي لدي الاطفال وهذه الدراسه استمدها من خلال متابعه النمو العقلي لدي اطفال الثلاثه وهما (بنتان)لوسين وجاكلين(الولد)لورينت ،وحيث قسم هذا النمو الي اربعه مراحل:
اولا:مرحله التفكير الحس حركي:‏
وتبدأ هذه المرحله من الميلاد الي عمر عامين ويحدث التعلم في هذه المرحله من خلال الاحساسات والافعال والمعالجات اليدويه.
فيدرك الطفل تدريجيا انه مستقل عن البيئه
ويمكن لاطفل ان يتحرك نحو الاشياء ويمسك بها ومن هنا جاءت التسميه.وكذلك يقلد الاصوات والحركات ويبدأ في اكتساب اللغه في نهايه المرحله الا تفكيره يكون محدودا بالخبرات الحسيه.
ثانيا:مرحله ماقبل العمليات:
تبدأ من عمر عامين الي سبعه اعوام وفي هذه المرحله تتطور العديد من المظاهر العقليه منها اذدياد النمو اللغوي واتساع استخدام الرموزاللغويه والفشل في التفكير في اكثرمن بعد اوطريقه سيطره حاله التمركز حول الذات فهو لايعتقد بوجود وجهات نظر مخالفه لوجهه نظره.
ثالثا:مرحله العمليات الماديه:
من عمر 8 الي 9سنوات وهنا يتطور مفهوم بقاء الماده رغم تغير اشكال ماوضعت بداخله وكذلك يحدث تطور ملوحظ في قدرته علي التفكير المنطقي وتجميع وتصنيف الاشياء والتفكير في اكثر من طريقه ولكنه يفشل في الاحتمالات المستقبليه بصوره مجرده.
رابعا:مرحله العمليات المجرده:
من عمر 11الي 14عاما عندما يدخل المراهق مرحله العمليات المجرده يظهر تقدما في تفكيره المجرد فالأشياء ليست موجوده في العالم الخارجي فقط بل هي موجوده في عقله ايضا.يستطيع ان يفكر بصوره منطقيه دون الرجوع الي الاشياء الملموسه وكذلك يستطيع ان يحل المشكلات ويضع الحلول الممكنه دون الرجوع الي البدائل المتاحه وتعتبر قدره المراهق علي ممارسه التفكير المجرد في الاحتمالات المستقبليه والتنبؤ بها من اهم خصائص هذه المرحله.

الله يبارك فيك على موضوعك المميز

دمتي بخير ,’

مشكورة عزيزتي
وننتظر جديدك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.